icon
التغطية الحية

الحرب على غزة.. تمديد الهدنة بين حماس والاحتلال الإسرائيلي ليومين إضافيين

2023.11.27 | 03:21 دمشق

آخر تحديث: 28.11.2023 | 09:16 دمشق

1
(رويترز)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، وحركة "حماس"، يوم الإثنين، التوصل لاتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي بشأن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وشهد مساء يوم أمس الإثنين أيضاً إطلاق سراح الدفعة الرابعة من صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة حماس، إذ سلّمت إسرائيل 33 أسيراً فلسطينياً من الأطفال والنساء، من بينهم أصغر أسيرة في سجون الاحتلال وهي نفوذ حماد، في حين أفرجت "حماس" عن 11 إسرائيلياً سُلّموا للصليب الأحمر.

وباستكمال عملية تبادل الأسرى الرابعة تكون حماس قد أفرجت عن 50 إسرائيلياً، بينما أطلقت إسرائيل سراح 150 أسيرة وأسيراً فلسطينياً خلال المدة نفسها.

وصباح يوم الجمعة الفائت، بدأ سريان اتفاق "هدنة إنسانية" مؤقتة بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، يتم خلالها إطلاق سراح 50 أسيراً إسرائيلياً من غزة مقابل الإفراج عن 150 فلسطينياً من سجون الاحتلال، إلى جانب إدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة والقطاع

ولمدة 48 يوماً (من 7 تشرين الأول حتى 23 تشرين الثاني الجاري) شنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمّرة على غزة المُحاصرة، خلّفت أكثر من 15 ألف قتيل فلسطيني، بينهم 6 آلاف و150 طفلاً، وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75 في المئة أطفال ونساء.

28.11.2023 | 09:15
نادي الأسير: إسرائيل اعتقلت 260 فلسطينياً في الضفة خلال أيام الهدنة الأربع

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 260 فلسطينياً بالضفة الغربية خلال أيام الهدنة الأربع، ضمن حملة مداهمات وأعمال اعتداء وتخريب تطال أهالي مدن الضفة، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.

وذكر النادي أن المعتقلين يتم التحقيق معهم من قبل ضباط مخابرات إسرائيليين، ومنهم من يفرج عنه بعد ساعات أو أيام أو يتم تحويلهم للاعتقال الإداري دون تهمة، أو محاكمة.

وأضاف أن حصيلة المعتقلين في الضفة الغربية بلغت 3260 منذ 7 تشرين الأول الماضي، تزامناً مع العدوان الذي تشنه إسرائيل على قطاع غزة المحاصر.

كذلك أكد نادي الأسير أن 60 امرأة فلسطينية لا زلن في سجون إسرائيل بينهن 56 اعتقلن بعد السابع من تشرين الأول الماضي.

28.11.2023 | 08:40
وزير الخارجية الأميركي يعتزم زيارة إسرائيل والضفة الغربية

يعتزم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن زيارة إسرائيل والضفة الغربية هذا الأسبوع "للضغط من أجل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة والمساعدة في تأمين إطلاق سراح جميع الرهائن لدى حماس"، بحسب ما ذكر بيان للخارجية.

وأضاف أن بلينكن سيتوجه إلى بلجيكا ومقدونيا الشمالية وإسرائيل والضفة الغربية والإمارات في جولة ستبدأ يوم الإثنين وتنتهي يوم السبت القادم.

28.11.2023 | 06:39
رويترز: إسرائيل تلقت أسماء 10 رهائن من المقرر أن تفرج عنهم حماس اليوم

قالت وكالة رويترز نقلاً عن إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن حكومة الاحتلال تلقت أسماء 10 محتجزين في غزة من المقرر أن تفرج عنهم حركة حماس اليوم الثلاثاء، بموجب اتفاق الهدنة الذي مُدّد.

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال إن الاحتلال وافق على إدراج 50 أسيرة فلسطينية في قائمة الأسرى المقرر إطلاق سراحهم إذا أُفرج عن المزيد من المحتجزين الإسرائيليين من غزة.

28.11.2023 | 06:30
إسرائيل تفرج عن أصغر أسيرة فلسطينية في سجونها

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الطفلة نفوذ حماد خلال صفقة التبادل الرابعة.

وتقضي الأسيرة الطفلة نفوذ حماد حكماً بالسجن لمدة 12 عاماً، وهي من حي الشيخ جراح في القدس، و"أصغر أسيرة في سجون الاحتلال".

27.11.2023 | 23:08
30 طفلاً و3 سيدات في القائمة الرابعة للأسرى الفلسطينيين المحررين

أعلنت حركة "حماس"، قائمة بأسماء الأسرى الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم، مساء الإثنين، ضمن صفقة التبادل بين الاحتلال الإسرائيلي والحركة، والتي جرى التوصل إليها بوساطة قطرية مصرية أميركية.

وبحسب بيان لحركة "حماس"، شملت القائمة 33 أسيراً، بينهم 30 طفلاً و3 سيدات.

وتعد هذه القائمة الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين الذين يجري الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، بموجب الهدنة الإنسانية التي توصلت إليها حركة حماس والاحتلال في قطاع غزة، عبر وساطة قطرية مصرية أميركية، بدأ سريانها الجمعة الماضي، وكان مقررا لها 4 أيام.

وباستكمال عملية تبادل الأسرى الفلسطينيين والرهائن الإسرائيليين، الإثنين، تكون إسرائيل أطلقت سراح 150 أسيراً فلسطينياً من سجونها، مقابل إطلاق "حماس" 50 مدنياً إسرائيلياً جميعهم نساء وقاصرين، منذ الجمعة.

وبينما كان مقررا أن تنتهي اليوم، الهدنة الإنسانية الأولى، اتفقت الأطراف المعنية على تمديد الهدنة ليومين إضافيين يشهدان الإفراج عن عدد إضافي من الأسرى الفلسطينيين والإسرائيليين.

27.11.2023 | 22:28
الصليب الأحمر يؤكد تسلمه 11 أسيراً إسرائيلياً

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن الصليب الأحمر الدولي تأكيده استلام 11 أسيراً إسرائيلياً في قطاع غزة.

27.11.2023 | 22:27
"صحة غزة"تعلن إعادة تشغيل قسم غسيل الكلى بمجمع الشفاء

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، مساء الإثنين، إعادة تشغيل قسم غسيل الكلى بمجمع الشفاء الطبي، رغم الدمار الذي أحدثه جيش الاحتلال الإسرائيلي فيه.

وقالت الوزارة، في بيان: "رغم الدمار الكبير الذي أحدثه الاحتلال في البنية التحتية في أثناء الاعتداء الغاشم على مجمع الشفاء الطبي استطاعت وزارة الصحة إعادة تشغيل قسم غسيل الكلى بجهود استثنائية".

ودعت الوزارة، مرضى غسيل الكلى في غزة وشمال غزة للتوجه غداً إلى مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة لتلقي الخدمة.

27.11.2023 | 22:27
ارتفاع حصيلة الضحايا في غزة إلى أكثر من 15 ألفاً

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، مساء الإثنين، ارتفاع حصيلة الضحايا من جراء العدوان الإسرائيلي، إلى أكثر من 15 ألفاً، بعد انتشال العشرات من الجثث من تحت الأنقاض والطرقات.

وقال المكتب في بيان، إن عدد القتلى ارتفع، مساء الإثنين، إلى أكثر عن 15000 قتيل، بينهم أكثر من 6150 طفلاً، وأكثر من 4000 امرأة، حيث جرى انتشال عشرات القتلى من تحت الأنقاض، أو جُمعت جثامينهم من الشوارع أو قضوا متأثرين بجراحهم.

وأضاف: "مازال هناك قرابة 7 آلاف مفقودٍ إما تحت الأنقاض، أو أن مصيرهم مازال مجهولاً، بينهم أكثر من 4700 طفل وامرأة".

وبحسب البيان، بلغ عدد قتلى الكوادر الطبية منذ 7 تشرين الأول الماضي، 207 من الأطباء والممرضين والمسعفين، كما قتل 26 من طواقم الدفاع المدني، و70 صحفياً.

كما أشار إلى أن عدد الإصابات "ارتفع إلى ما يزيد عن 36 ألفاً، أكثر من 75 في المئة منهم من الأطفال والنساء".

27.11.2023 | 20:42
حماس: تسلمنا قائمة الأسرى المقرر الإفراج عنهم الإثنين

أعلنت حركة "حماس"، مساء الإثنين، أنها تسلمت قائمة الأسرى الفلسطينيين المقرر الإفراج عنهم في وقت لاحق اليوم، من سجون الاحتلال الإسرائيلية.

وقالت الحركة في بيان مقتضب: "تعلن حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها تسلمت قائمة الأسرى المقرر الإفراج عنهم اليوم، من سجون العدو، والتي تشمل 3 أسيرات و30 طفلا أسيرا".

وأضافت أن الأسيرات اللاتي سيتم الإفراج عنهن اليوم هن ياسمين تيسير عبد الرحمن شعبان وعطاف يوسف محمد جرادات من مدينة جنين، ونفوذ جاد عارف حماد من مدينة القدس".

وأشارت إلى أنه سيتم الإعلان عن أسماء الأطفال الأسرى المفرج عنهم، لاحقا، بحسب المصدر ذاته.

وتعد هذه القائمة الدفعة الرابعة من الأسرى الفلسطينيين الذين يتم الإفراج عنهم من السجون الإسرائيلية، بموجب الهدنة الإنسانية التي توصلت إليها كل من حركة حماس وإسرائيل في قطاع غزة، بموجب وساطة قطرية مصرية أميركية، وبدأ سريانها الجمعة الماضي.

27.11.2023 | 19:46
تمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، وحركة "حماس"، مساء الإثنين، التوصل لاتفاق مع الاحتلال الإسرائيلي بشأن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وقال متحدث وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، على "إكس"، إن دولة قطر "تعلن أنه في إطار الوساطة المستمرة (بين حركة حماس وإسرائيل)، تم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة الإنسانية ليومين إضافيين في قطاع غزة".

بدورها، أعلنت حماس في بيان مقتضب على تلغرام، أنه "تم الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر، على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمدة يومين إضافيين بنفس شروط الهدنة السابقة".

27.11.2023 | 19:15
الخارجية القطرية: هناك رسائل إيجابية من الطرفين بشأن تمديد الهدنة في غزة

قال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية، إن الجهود تصب الآن نحو تمديد الهدنة في قطاع غزة ليومين إضافيين من أجل إدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع، والإفراج عن أكبر عدد ممكن من الرهائن والأسرى، مشيراً إلى أن هناك رسائل إيجابية من الطرفين لتمديد الهدنة.

وأعرب الأنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، عن أمل دولة قطر في أن تفضي الهدنة الإنسانية إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة وحقن دماء المدنيين.

27.11.2023 | 17:48
الجهود المصرية القطرية تقترب من تمديد الهدنة في غزة ليومين

قال رئيس الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ضياء رشوان، اليوم الإثنين، إن مصر وقطر تقتربان من التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في غزة ليومين بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس.

وأضاف أن التمديد لمدة يومين سيشمل إطلاق سراح 20 محتجزاً إسرائيلياً و60 أسيراً فلسطينياً.

وأشار إلى أنه مع توقع إطلاق سراح 11 محتجزاً إسرائيلياً اليوم، فإن المفاوضات لا تزال مستمرة من أجل إطلاق سراح 33 فلسطينياً.

27.11.2023 | 17:43
الاحتلال يعتقل 260 فلسطينياً بالضفة خلال الهدنة

قال نادي الأسير الفلسطيني، يوم الإثنين، إنه في حين يجري تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بالإفراج عن 150 معتقلاً بالسجون الإسرائيلية، إلا أن قوات الاحتلال اعتقلت خلال أيام الهدنة المؤقتة لمدة 4 أيام، 260 فلسطينياً بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت أماني سراحنة، مسؤولة الإعلام في نادي الأسير، إن "السلطات الإسرائيلية نفذت خلال أيام الهدنة الإنسانية الأربعة حملة اعتقالات في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس الشرقية طالت 260 فلسطينيا".

27.11.2023 | 17:42
صحة غزة: لم يصل لتر واحد من الوقود لمستشفيات الشمال

قال مدير عام وزارة الصحة بغزة منير البرش، الإثنين، إن أي كمية من الوقود لم تصل مستشفيات مدينة غزة ومحافظة شمال القطاع، منذ دخول الهدنة المؤقتة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس" حيز التنفيذ صباح الجمعة.

وأفاد البرش لوكالة الأناضول بأنه "لم يصل لتر واحد من الوقود إلى المستشفيات بمدينة غزة وشمال القطاع".

وتابع: "ما وصل إلى مدينة غزة ومحافظة شمال القطاع من وقود كان بكميات ضئيلة للغاية واستلمتها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لتشغيل آبار المياه داخل المخيمات".

وطالب المدير العام بـ"ضرورة إدخال الوقود إلى المستشفيات بشكل عاجل".

وأوضح أن "المستشفيات في غزة وشمال القطاع تحتاج لكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية خاصة اللازمة لتشغيل أقسام غسيل الكلى".

وأضاف: "ما وصل إلى المستشفيات في شمال غزة حاوية واحدة فقط من الأسرّة، تضم 100 سرير استلمها المستشفى الإندونيسي".

27.11.2023 | 15:15
حكومة الاحتلال: حماس تعرف أننا منفتحون على تمديد الهدنة

أفاد المتحدث باسم حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين، بأنّ حركة حماس تعرف أننا منفتحون على تمديد الهدنة، ونريد إطلاق سراح 50 إسرائيلياً آخرين.

وأضاف: 

  • إذا أرادت حماس تمديد الهدنة، عليها إطلاق 10 محتجزين لقاء كل يوم هدنة إضافي.
  • هناك 184 مختطفاً لدى حماس، بينهم 80 إسرائيلياً من مزدوجي الجنسية.
  • 1200 إسرائيلي على الأقل قتلوا وأصيب أكثر من 9 آلاف.
  • أبلغنا عائلات 392 من العسكريين الإسرائيليين الذين قتلوا، منذ 7 تشرين الأوّل.
27.11.2023 | 15:14
الناتو: ندعو لتمديد الهدنة الإنسانية في غزة

دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، يوم الإثنين، إلى تمديد "الهدنة الإنسانية" في قطاع غزة.

27.11.2023 | 13:59
أمير قطر يبحث مع رئيس قبرص مستجدات غزة

بحث أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني مع الرئيس القبرصي، يوم الإثنين، مستجدات الحرب على غزة، مشدّداً على الحل الشامل للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين.

وقال الشيخ تميم بن حمد: "بحث اليوم مع الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليدس المستجدات في غزة، وشدّدنا على الحل الشامل للقضية الفلسطينية وفق حل الدولتين.

27.11.2023 | 13:51
الاحتلال يبحث إقرار موازنة "غير مسبوقة" لتمويل الحرب على غزة

تبحث حكومة الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين، إقرار موازنة ملحقة "غير مسبوقة" بقيمة 8 مليارات دولار لتلبية احتياجات الحرب المدمّرة التي تشنّها على قطاع غزة، منذ 7 تشرين الأوّل الفائت.

وبحسب وكالة "الأناضول" قال أوفير جندلمان -متحدث رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي-: "ستطرح اليوم على الحكومة موازنة غير مسبوقة بقدر 30 مليار شيكل".

وأضاف: "من شأن الموازنة تلبية جميع احتياجاتنا العسكرية في الدفاع والهجوم، والاعتناء بأسر المختطفين والجرحى والقتلى والمواطنين الذين تم إجلاؤهم"، مردفاً: "ستضمن أيضاً استمرار الازدهار الاقتصادي".

وكانت تقارير إسرائيلية ودولية أشارت، في الأسابيع الأخيرة، إلى تأثيرات ضخمة للحرب في قطاع غزة على الاقتصاد الإسرائيلي.

وكانت الاحتلال قد استدعى 360 ألف جندي وضابط احتياط، منذ بدء الحرب، ما يكّلف "الحكومة" واقتصادها مبالغ كبيرة، بسبب تغيّب -الذين يخدمون في الاحتياط- عن العمل في الحياة المدنية.

27.11.2023 | 13:47
"الإغاثة التركية" ترسل شحنة مساعدات إنسانية إلى غزة

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية "İHH" إرسال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة ضمن سلسلة أنشطتها الإنسانية الموجه للفلسطينيين.

وأوضحت الهيئة في بيان، يوم الإثنين، أنها أرسلت 8 شاحنات مساعدات انطلقت من إسطنبول إلى ميناء مرسين تمهيداً لنقلها عبر سفينة شحن.

وأضافت أنّ المساعدات ستسلّم إلى إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، والهلال الأحمر المصري لإيصالها إلى سكّان غزة، مشيرةً إلى أنّ المساعدات تتضمّن مواد غذائية وطبية وحفاضات أطفال ومستلزمات متنوعة.

27.11.2023 | 13:46
مركز حقوقي: سنقدم للشرطة البريطانية أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل جرائم في غزة

قال المركز الدولي للعدالة للفلسطينيين، إنّه سيقدّم للشرطة البريطانية أدلة تثبت ارتكاب إسرائيل جرائم في غزة، مشيراً إلى أنه جمع أدلة بشأن ارتكاب إسرائيل "إبادة جماعية" في القطاع.

27.11.2023 | 13:35
الدفاع المدني في غزة: أعداد كبيرة من الجثامين بمحيط مستشفيي القدس والرنتيسي

قال الناطق باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل، إنّ أعداد كبيرة من جثامين القتلى (تقدّر بالمئات) ما تزال موجودة في محيط مستشفيي القدس والرنتيسي بالقطاع.

وطالب "بصل" طواقم الدفاع المدني العربية بالتدخل من خلال معداتها للمساعدة في حل هذه المعضلة، مشيراً إلى أن الدفاع المدني في القطاع لم يتلق حتى الآن أي مساعدة، كما لم تصله أي كميات من الوقود.

27.11.2023 | 13:13
الأردن: لن نقبل ترحيل الفلسطينيين من غزة

قال وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي في كلمة أمام المنتدى الإقليمي السنوي للاتحاد من أجل المتوسط في برشلونة، يوم الإثنين:

  • على إسرائيل أن تفهم أننا لن نقبل ترحيل الفلسطينيين من قطاع غزة.
  • إسرائيل لم تعمل لتحقيق السلام ولم تنفذ الاتفاقيات الموقعة وقوضت حل الدولتين.
  • النزاع لم يبدأ في 7 تشرين الأول، بل هو نتيجة معاناة الفلسطينيين على يد إسرائيل لعقود.
  • علينا العمل على وقف الحرب على غزة بشكل نهائي.
  • يجب ألا تكون إسرائيل دولة فوق القانون، وعليها وقف العدوان على غزة.
27.11.2023 | 12:45
جيش الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 60 فلسطينيا في الضفة الغربية

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الاثنين، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل 60 فلسطينيا، ما يرفع إجمالي المعتقلين بالضفة الغربية المحتلة إلى 3260 منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال النادي (غير حكومي) في بيان، إن "قوات الاحتلال اعتقلت 60 مواطنا على الأقل، بين ليلة الأحد وفجر الإثنين، من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية".

وأفاد بأن إجمالي عدد المعتقلين "ارتفع إلى 3260 فلسطينيا" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار إلى أن "الاعتقالات تركزت في بلدة بني نعيم قرب الخليل جنوبي الخليل، وبلدة كفر نعمة بمحافظة رام الله وسط الضفة، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات: جنين، نابلس، وبيت لحم".

​​​​​​وبوتيرة يومية، ينفذ الاحتلال الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية، تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين​​​​​​​​​​​​​.

وتصاعدت هذه المواجهات على وقع حرب مدمرة يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول خلّفت دمارا هائلا في البنية التحتية وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم من الأطفال والنساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لمصادر رسمية فلسطينية وأممية.

27.11.2023 | 12:41
دخول 150 شاحنة مساعدات يوم الأحد عبر معبر رفح إلى غزة

قال مدير الإعلام بالجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي مع مصر، وائل أبو محسن، الإثنين، إن 150 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية دخلت قطاع غزة الأحد، خلال الهدنة المؤقتة بين إسرائيل وحركة "حماس".

وأوضح أبو محسن في تصريحات لوكالة الأناضول أنه "أمس الأحد دخل قطاع غزة 150 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية للقطاع، بينها 4 شاحنات تحمل غازا للطهي، و3 تحمل وقودا".

وأضاف: "من المقرر استمرار دخول مساعدات إنسانية أخرى خلال الساعات القادمة"، دون تحديد عددها.

وفي 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري دخلت الهدنة المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي لمدة 4 أيام تنتهي مساء اليوم، قابلة للتمديد، برعاية قطرية مصرية أميركية.

وتضمن الاتفاق تبادل أسرى وإدخال مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقود إلى كافة مناطق القطاع، الذي يسكنه نحو 2.3 مليون فلسطيني.

27.11.2023 | 12:37
إسرائيل تشترط موافقتها قبل حصول غزة على الإنترنت الفضائي

أعلن وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي، الاثنين، عن اتفاق مبدئي مع إيلون ماسك رئيس شركة "ستارلينك"، يقضي بعدم حصول قطاع غزة على الإنترنت الفضائي إلا بموافقة تل أبيب.

جاء ذلك، في بيان للوزير الإسرائيلي على منصة "إكس"، بعد نحو شهر من تصريحات لماسك قال فيها إن الشركة مستعدة لتقديم خدمات الإنترنت الفضائي لمؤسسات الأمم المتحدة في قطاع غزة.

وكتب كرعي: "إيلون ماسك، أتقدم لك بالتهنئة على التوصل إلى تفاهم مبدئي مهم مع وزارة الاتصالات تحت قيادتي.. نتيجة لذلك، لا يمكن تشغيل وحدات ستارلينك الفضائية في إسرائيل إلا بموافقة وزارة الاتصالات الإسرائيلية، بما في ذلك قطاع غزة"، وفق تعبيره.

وأضاف: "وبينما تحارب دولة إسرائيل ضد حماس.. فإن هذا الفهم أمر حيوي، كما هو الحال بالنسبة لكل من يرغب في عالم أفضل، خالي من الشر ومعاداة السامية، من أجل أطفالنا" على حد قوله.

وحتى الساعة 08:05 (ت.غ)، لم يصدر عن ماسك تعليق على تصريحات الوزير الإسرائيلي.

والشهر الماضي، قال الملياردير الأميركي إيلون ماسك، إنه مستعد لتوفير الإنترنت لمنظمات الإغاثة المعترف بها دوليا في قطاع غزة، بعد قطع إسرائيل الإنترنت عن القطاع في 27 أكتوبر/ تشرين أول الماضي، استمر قرابة يومين.

وكتب ماسك، عبر حسابه على "إكس" حينها، أن "خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية التابعة لشركة ستارلينك، ستوسع نطاق اتصالها ليشمل منظمات الإغاثة المعترف بها دوليًا في غزة".

وفي 18 تشرين الأول، بدأت إسرائيل محادثات رسمية مع شركة "SpaceX" التابعة لماسك، لتزويد تل أبيب بالإنترنت الفضائي من شركة "ستارلينك" التابعة.

27.11.2023 | 11:18
رويترز: إسرائيل وحماس عبرتا عن مخاوف بشأن قوائم المقرر إطلاق سراحهم اليوم

قال مسؤول مطلع لوكالة رويترز إن إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) عبرتا عن مخاوف بشأن قوائم الرهائن الإسرائيليين والمعتقلين الفلسطينيين المقرر إطلاق سراحهم اليوم الإثنين.

وأضاف المسؤول أن الوسطاء القطريين يعملون مع إسرائيل وحماس لحل المشاكل وتجنب حدوث تأخير.

وقال "هناك مشكلة بسيطة بشأن قوائم اليوم. ويعمل القطريون مع الجانبين لحلها وتجنب التأخير".

وفي الأيام الثلاثة السابقة منذ بداية الهدنة كانت إسرائيل تقدم أسماء النساء والقصّر الفلسطينيين الذين ستفرج عنهم وتقدم حماس أسماء المدنيين الإسرائيليين الذين ستطلق سراحهم قبل 12 ساعة على الأقل من إتمام العملية.

27.11.2023 | 11:08
مقتل 5 فلسطينيين في مخيم جنين بنيران الاحتلال الإسرائيلي

قتل 5 فلسطينيين بالرصاص وقصف طائرات مسيّرة لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية المحتلة، صباح الأحد، بعد محاصرته واقتحامه لساعات. لينسحب من المخيم بعد الهجوم.
وقالت وكالة الأناضول إن قوات من الجيش الإسرائيلي انسحبت من مخيم جنين بعد عملية عسكرية استغرقت نحو 10 ساعات.
وبين مساء السبت وفجر الأحد، قتلت القوات 5 فلسطينيين في عملية عسكرية تخللها قصف على المخيم جنين بطائرات مسيرّة.
وأفادت جمعية الهلال الأحمر ووزارة الصحة الفلسطينيتين، في بيانين، بمقتل 5 فلسطينيين وإصابة آخرين بالرصاص واعتقال مصاب قبل وصوله إلى مستشفى.
والسبت أيضا، أبلغت الهيئة العامة للشؤون المدنية، وهي جهة تواصل رسمية مع إسرائيل، وزارة الصحة "باستشهاد الفتى محمد رياض صالح (16 عاما) في مدينة البيرة (وسط)".
كما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) إن فلسطينيا قتل برصاص الجيش الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة يتما جنوبي نابلس فجر الأحد.
وبذلك يرتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلهم الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية إلى 239 في موجة التصعيد الحالية منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، إضافة إلى 2950 جريحا، وفقا لمعطيات وزارة الصحة.
وبحسب أحدث إحصاء لنادي الأسير الفلسطيني، تجاوزت حصيلة الاعتقالات 3160 منذ 7 أكتوبر.
ومساء السبت، اقتحم الجيش الإسرائيلي "بكثافة مدينة جنين وأغلق مداخلها، وفرض حصارا على مخيم جنين ومستشفيي جنين الحكومي وابن سينا"، وفقا لتلفزيون فلسطين (حكومي).
وقالت الأناضول، إن الجيش الإسرائيلي نشر القناصة على أسطح بعض البنايات، وقصف مواقع في المخيم بطائرات مسيرة، فيما اندلعت اشتباكات بين جنود إسرائيليين ومقاتلين من المدينة ومخيمها.
ونشر ناشطون على شبكات التواصل الاجتماعي صورا لتعزيزات الجيش الإسرائيلي والاشتباكات الدائرة في المدينة ومحيط مخيمها.
في حين قالت "كتيبة جنين"، التابعة لحركة "الجهاد الإسلامي" في بيان، إن مقاتليها خاضوا اشتباكات عنيفة مع القوات الإسرائيلية.
وبوتيرة يومية، ينفذ الجيش الإسرائيلي حملات اقتحام للقرى والبلدات في أنحاء الضفة الغربية تصحبها مواجهات واعتقالات وإطلاق نار وقنابل غاز على الفلسطينيين.
وتصاعدت هذه المواجهات على وقع حرب مدمرة شنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة 48 يوما حتى 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، إذ بدأت في اليوم التالي هدنة إنسانية مؤقتة تستمر 4 أيام، وتتضمن تبادل أسرى ودخول مساعدات إنسانية وإغاثية وطبية ووقد إلى القطاع.
وقتل الجيش الإسرائيلي خلال هذه الحرب 14 ألفا و854 فلسطينيا، بينهم 6 آلاف و150 طفلا وما يزيد على 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح، بينهم ما يزيد عن 75 بالمئة أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.
فيما قتلت "حركة "حماس" 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239، بدأت في 24 تشرين الثاني الجاري في مبادلتهم مع إسرائيل، التي يوجد في سجونها أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني.

27.11.2023 | 10:32
وزير خارجية الصين يترأس جلسة لمجلس الأمن بشأن غزة

قالت وزارة الخارجية الصينية، يوم الإثنين، إنّ الوزير وانغ يي سيتوجه إلى نيويورك لرئاسة جلسة مجلس الأمن، سعياً لوقف إطلاق النار في غزة.

27.11.2023 | 10:31
المدير العام للمستشفيات في غزة يتحدث عن أزمة الوقود

قال المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة منير البرش، إنّ الوقود لم يصل إلى مستشفيات الشمال حتى الآن.

وأضاف "البرش" في تصريحات لقناة "الجزيرة"، أنّه لم يسلم أي مستشفى في غزة من الاعتداءات الإسرائيلية، مشيراً إلى أنّ عدد الجرحى الذين ينقلون إلى معبر رفح قليل جداً لا يتجاوز 20 يومياً.

27.11.2023 | 10:25
إسرائيل: قطر تعمل على حل مشكلة تتعلق بصفقة التبادل

قالت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية، إنّ قطر تعمل على حل مشكلة تتعلق بأسماء الإسرائيليين الذين سيفرج عنهم في الدفعة الرابعة لصفقة تبادل الأسرى والمحتجزين مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ومن المقرّر أن "يتم الإفراج اليوم عن الدفعة الرابعة من المحتجزين الإسرائيليين والأسرى الفلسطينيين وفقاً لاتفاق هدنة إنسانية تم بوساطة قطرية مصرية وبدعم أميركي".

27.11.2023 | 10:25
الاحتلال يقيل ضابطين لانسحابهما من معركة شمالي غزة

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي أقال ضابطين بسبب انسحاب سريتهما من معركة شمالي قطاع غزة خلال العملية البرية.

وتعرّضت قوات الاحتلال لخسائر كبيرة خلال أسابيع من المعارك الضارية مع المقاومة في محاور عدة بقطاع غزة قبل إبرام هدنة إنسانية لمدة 4 أيام.
 

27.11.2023 | 10:14
قوات الاحتلال تقتحم مخيمي عسكر وبلاطة بالضفة الغربية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح يوم الإثنين، مخيمي عسكر وبلاطة بعدما وسعت اقتحامها للمنطقة الشرقية لنابلس في الضفة الغربية المحتلة.

27.11.2023 | 10:10
البنتاغون يعلّق على استهداف مدمّرة أميركية في خليج عدن

قالت القيادة الوسطى الأميركية تعليقاً على حادثة خليج عدن، إنّ صاروخين باليستيين أُطلقا من مناطق تخضع لسيطرة "الحوثيين" في اليمن، باتجاه مدمرة أميركية في خليج عدن.

وأضافت أنّ الصاروخين سقطا في خليج عدن على مسافة تبعد نحو 10 أميال بحرية عن المدمرة، مردفةً: "المدمرة الأميركية كانت تستجيب لنداء استغاثة من ناقلة تعرضت لهجوم وقت إطلاق الصاروخين".

27.11.2023 | 10:07
متظاهرون يغلقون جسراً في نيويورك رفضاً للعدوان على غزة

أغلق حشد من المتظاهرين جانبي جسر مانهاتن في مدينة نيويورك الأميركية، وذلك رفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت الشرطة إن المتظاهرين أغلقوا الجسر لمدة 4 ساعات، أمس الأحد، في أحد أكثر أيام السفر ازدحاما خلال العام، قبل أن يعاد افتتاحه أمام حركة المرور.

ودعا أكثر من ألف متظاهر إلى وقف لإطلاق النار في غزة، خلال مظاهرة نظمتها ودعت إليها منظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، التي تصف نفسها بأنها مناهضة للصهيونية.

27.11.2023 | 10:05
إسرائيل تنتظر رد حماس بشأن تمديد الهدنة

قالت الإذاعة الإسرائيلية إنّ "تل أبيب" تنتظر رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بشأن تمديد الهدنة ليوم إضافي مقابل إخلاء سبيل 10 محتجزين.

وفي وقت سابق، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية أن "تل أبيب تسلّمت قائمة المحتجزين المتوقّع إطلاق سراحهم اليوم في المرحلة الرابعة والأخيرة من صفقة التبادل مع حركة حماس".

وأعلنت "القسّام" أنّها، مساء أمس الأحد، سلّمت الصليب الأحمر 13 محتجزاً إسرائيليا و3 محتجزين تايلنديين وروسيّاً ضمن المرحلة الثالثة لتبادل الأسرى في ثالث يوم للهدنة التي تستمر إلى اليوم الاثنين.

27.11.2023 | 09:40
"القسام" تنشر فيديو لتسليم الدفعة الثالثة من المحتجزين

نشرت كتائب عز الدين القسّام، يوم الإثنين، تسجيلاً مصوراً لتسليم الدفعة الثالثة من المحتجزين الإسرائيليين في مدينة غزة، وذلك ضمن صفقة تبادل الأسرى.

27.11.2023 | 09:39
بايدن: لن نتخلى عن حل الدولتين

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنّ "حل الدولتين هو السبيل الوحيد لضمان الأمن طويل الأمد للإسرائيليين والفلسطينيين ولن نتخلى عن هذا الهدف".

ورحّب بايدن -خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو- بإفراج حركة حماس عن المحتجزين الإسرائيليين، خلال الأيام الثلاثة الماضية، بما في ذلك طفلة أميركية.

27.11.2023 | 09:37
رئيس الاحتلال: سنمدد الهدنة إذا أطلقت حماس مزيداً من المحتجزين

أفاد رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ، إنّ "إسرائيل ستمدد الهدنة في غزة إذا أطلقت حماس سراح مزيد من المحتجزين الإسرائيليين".

وأضاف "هرتسوغ" لشبكة "سي إن إن" الأميركية، أن "الهدنة ستمدّد يوماً إضافياً مقابل كل 10 محتجزين إسرائيليين تطلق حماس سراحهم".

27.11.2023 | 09:36
بايدن: عملنا على زيادة المساعدات إلى غزة خلال الهدنة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، يوم الإثنين، إنّ إدارته عملت بشكل عاجل على زيادة المساعدات إلى غزة خلال فترة توقف القتال.

وأضاف: "تم نقل ما يقرب من 200 شاحنة يومياً إلى قطاع غزة، محملة بالغذاء والماء والأدوية والوقود وغاز الطهي"

27.11.2023 | 09:34
بلينكن: سنواصل جهودنا لحين إطلاق جميع المحتجزين

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، إنّه من الجيد أن نرى إطلاق سراح المزيد من المحتجزين الإسرائيليين اليوم بما في ذلك طفلة أميركية.

وأضاف "بلينكن" أنّ بلاده "ستواصل جهودها حتى يتم إطلاق سراح جميع المحتجزين الإسرائيليين".

27.11.2023 | 04:27
ارتفاع حصيلة معتقلي الضفة الغربية إلى 3200

قال نادي الأسير الفلسطيني في بيان على فيس بوك: "بلغت حصيلة حملات الاعتقال أكثر من 3200 أعلاها في محافظة الخليل، حسب معطيات أساسية لحملات الاعتقال بعد السابع من تشرين الأول حتى تاريخ أمس الأحد".

وأضاف البيان: "حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النساء أكثر من 120 حالة اعتقال وتشمل اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، أما الأطفال فخلال شهر أكتوبر سجلت 145 حالة اعتقال حتى نهايته، فيما لم تتوفر حصيلة حالات الاعتقال بينهم خلال شهر نوفمبر".

وأشار البيان إلى أن "عدد حالات الاعتقال بين صفوف الصحفيين بعد السابع من أكتوبر 41 صحفيًا، تبقى منهم رهن الاعتقال 29".

27.11.2023 | 03:15
السيسي يشكر أمير قطر لجهوده في إتمام هدنة غزة

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الشكر لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني لجهوده في إتمام هدنة غزة.

وقال السيسي في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى الأمير تميم بن حمد أمير دولة قطر الشقيقة على جهوده المبذولة وفريق عمله".

وأشار إلى أن جهود قطر "تكاملت مع الجهود المصرية لإتمام الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وإنجاح عملية تبادل الأسرى والمحتجزين". وأعرب عن "التطلع للمزيد من التعاون المشترك لتلبية تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق وإقرار السلام الشامل والعادل في المنطقة".