icon
التغطية الحية

بعد انقلاب السودان.. البنك الدولي يعلق مساعداته وبرامجه

2021.10.27 | 17:10 دمشق

البنك الدولي
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك الدولي، اليوم الأربعاء، تعليق مساعداته وبرامجه الموجهة إلى السودان، في أعقاب التطورات الأخيرة التي أفضت إلى حل الحكومة الانتقالية.

وحول ذلك قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، في بيان، إن "البنك علّق صرف أموال كانت مخصصة للمجتمع المحلي في السودان، وأية عمليات مستقبلية، بينما نراقب التطورات هناك عن كثب".

ومنذ مطلع العام الجاري شارك البنك الدولي في برامج تهدف إلى تخفيف أعباء الديون المستحقة على الخرطوم، ووفر سيولة نقدية لبرامج اجتماعية، عقب قرار أميركي برفع اسم السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

ونهاية الشهر الماضي، أجرى مالباس زيارة رسمية إلى السودان، هي الأولى لرأس الهرم التنفيذي في المؤسسة الأممية، منذ عدة عقود.

وتأتي هذه التطورات بعد سيطرة العسكريين في السودان على السلطة، يوم الإثنين، واحتجازهم العديد من المسؤولين المدنيين في الحكومة، وإعلانهم حالة الطوارئ في البلاد، وصفته الهيئات المدنية بـ "انقلاب عسكري".

وتباينت المواقف الدولية والإقليمية والعربية من تلك التحركات، في حين دعت قوى سياسية سودانية، جميع المواطنين إلى التظاهر وتنفيذ عصيان مدني شامل، للوقوف في وجه الانقلاب العسكري.

وقبل إجراءات اليوم كان السودان يعيش، منذ 21 من آب 2019، فترة انتقالية تستمر 53 شهراً تنتهي بإجراء انتخابات، مطلع 2024، ويتقاسم خلالها السلطة كل من الجيش وقوى مدنية وحركات مسلّحة وقّعت مع الحكومة "اتفاق سلام"، في 2020.

وبدأت هذه الفترة الانتقالية في أعقاب عزل الجيش السوداني، في 11 من نيسان 2019، لـ عمر البشير من الرئاسة، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكم "البشير"، الذي وصل إلى السلطة عبر انقلاب عسكري، عام 1989.