icon
التغطية الحية

بعد انخفاض غزارة نبع الفيجة.. محافظة دمشق تعلن برنامجاً جديداً للتزوّد بالمياه

2022.03.23 | 10:09 دمشق

277244042_3203962179926695_7347154979665156703_n.jpg
أوضحت مؤسسة المياه والصرف الصحي أن كمية المياه انخفضت بحدود 200 ألف متر مكعب يومياً - الوطن
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مؤسسة المياه والصرف الصحي في محافظة دمشق عن برنامج جديد للتزود بالمياه في أحياء المدينة اعتباراً من اليوم الثلاثاء 22 آذار، وذلك من جرّاء انخفاض غزارة نبع عين الفيجة.

وقال مدير الاستثمار والصيانة في المؤسسة العامة لمياه الشرب، جمال الدين حمودة إن "البرنامج الجديد جاء بعد الانخفاض الذي طرأ على غزارة نبع الفيجة مقارنة مع الفترة الماضية"، مشيراً إلى أن "المنسوب انخفض من 9 متر مكعب في الثانية إلى 6 متر مكعب في الثانية".

وأوضح حمودة أن "كمية المياه انخفضت بحدود 200 ألف متر مكعب يومياً"، مضيفاً أن "البرنامج الجديد يراعي واقع مختلف الأحياء في العاصمة وفق واقع الكهرباء"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" المحلية.

وأكد المسؤول في مؤسسة المياه على أنه "حتى الآن يتم التزود من مياه نبع الفيجة دون الحاجة إلى الآبار"، مشيراً إلى أن "وضع المياه مستقر وجيد".

ووفق البرنامج الجديد للمؤسسة العامة لمياه الشرب، سيكون توزيع المياه لأحياء العاصمة وفق البرنامج التالي:

  • أحياء: البرامكة، شارع خالد بن الوليد، دمشق القديمة، الميدان، الدويلعة، المنطقة الصناعية، الزاهرة، الفتالة، كفر سوسة، أوتوستراد درعا الجديد: من الساعة 10 ليلاً حتى الساعة 9 صباحاً.
  • أحياء: الشيخ محي الدين، شرقي ركن الدين، أسد الدين: من الساعة 3 فجراً حتى الساعة 3 عصراً.
  • أحياء: أبو رمانة، عرنوس، الفردوس، المزرعة، شارع بغداد: من الساعة 9 ليلاً حتى الساعة 9 صباحاً.
  • أحياء: القابون، العدوي، شرقي التجارة، شارع فارس الخوري، العباسيين، الزبلطاني: من الساعة 12 فجراً حتى 12 ظهراً.
  • أحياء: المزة القديمة، شارع الجلاء، أوتوستراد المزة، الفيلات الشرقية: من الساعة 12 فجراً حتى الساعة 12 ظهراً؟
  • أحياء: المزة الفيلات الغربية ـ الفيلات المتصلة ـ مزة 86 منخفض: من الساعة 9 ليلاً حتى الساعة 9 صباحاً.
  • أحياء: برزة البلد، مساكن برزة مسبق الصنع: من الساعة 2:30 فجراً حتى الساعة 11:30 ظهراً..
  • حي مساكن برزة من الساعة 5:30 صباحاً حتى الساعة 4 عصراً.
  • أحياء: غربي المالكي، المهاجرين طريق السكة، نوري باشا: من الساعة 3 فجراً حتى الساعة 3 عصراً.
  • أحياء جادات المهاجرين من الثالثة وحتى الخامسة والنصف، خورشيد 1، خورشيد 2، طريق بهجت الحلبي، زين العابدين، نبي اللـه ذي الكفل، الشيخ إبراهيم، الشيخ خالد، الكيكية، طريق الوادي، العجك، المتينية، جامع النقشبندي، وادي سفيرة العرضاني، محيط مدرسة أميمة الغفارية: من الساعة 10 ليلاً حتى الساعة 10 صباحاً.
  • أحياء: المهاجرين من الجادة الخامسة والنصف إلى الجادة التاسعة، طريق قاسيون، جامع التقوى، جامع أنيسة، مدرسة قاسيون الأولى والثانية، جنوب ساحة قوطرش: من الساعة 10 ليلاً حتى الساعة 12 ظهراً.

يشار إلى أنه منذ منتصف العام الماضي، يعيش سكان دمشق فترات تقنين طويلة، تصل في بعض المناطق المرتفعة والشعبية إلى أكثر من 4 أيام، في حالة لم تشهدها العاصمة سابقاً، بينما وصل التقنين إلى نحو 18 ساعة يومياً، في أحسن الأحوال، بمناطق أخرى أقل انخفاضاً من المناطق الشعبية.

وفي حزيران من العام الماضي، أكد المدير العام للمؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي، سامر الهاشمي، على أن نبع بردى دخل مؤخراً في الخدمة، وسيقوم بتزويد دمشق بالمياه مع نبع الفيجة ومراكز الآبار المحلية في دمشق، محذراً من أنه مقارنة بالسنوات الماضية ربما يزيد تقنين المياه قليلاً في دمشق بسبب الاعتماد على مياه الفيجة التي هي في وضع تراجع.