بعد التخوف من الجفاف في إسطنبول منسوب المياه يرتفع إلى 30%

تاريخ النشر: 18.01.2021 | 13:01 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

كشفت بيانات شركة المياه التابعة لبلدية إسطنبول أن معدل إشغال سدود المدينة بلغ 30 بالمئة، وذلك بعد أن انخفض منسوب المياه في السدود عن معدلات إشغالها إلى أقل من 20 بالمئة، حيث بدأت في الارتفاع لتصل الى 30 بالمئة، وذلك بعد هطول الأمطار والثلوج خلال الأيام الماضية.

وبحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية، اليوم الإثنين، أنه ارتفع منسوب المياه في سد "كازانديري" الذي كان جافاً تقريباً قبل بضعة أسابيع إلى34.41

وارتفع معدل إشغال سد "بابوتشيدري" إلى 15.43، حيث بلغت نسبة الإشغال في سد "استيرانكالار" 84.95 بالمئة.

وكشف تقرير لصحيفة "الغارديان " البريطانية، يوم الجمعة الماضي، أن تركيا تواجه خطر نفاد المياه من مدنها في الأسابيع القليلة المقبلة، بسبب تسجيل مستويات منخفضة من المياه المخزنة هذا العام، حيث من المتوقع أن يتسبب انخفاض كمية الأمطار في البلاد بموجة جفاف هي الأشد التي قد تشهدها تركيا منذ عقد من الزمن.

وأن سكان مدينة إسطنبول البالغ عددهم 17 مليون نسمة يواجهون خطر نفاد المياه بعد 45 يوماً، وأن مدينة أنقرة ستواجه أيضاً مشكلة الجفاف لأن مخزونها من المياه في السدود والخزانات يكفيها فقط لـ 110 أيام، وفق ما ذكر رئيس بلديتها "منصور يافاش".

اقرأ أيضاً: شبح "الجفاف" يهدد المدن الكبرى في تركيا

اقرأ أيضاً:  المياه في إسطنبول تكفيها لـ 45 يوماً فقط

وحذّرت بلدية إسطنبول من عدم استخدام المياه بكفاءة، لكون منسوب المياه في سدود المدينة انخفض إلى 19.62 في المئة، أي أقل من نصف المعدل في الشهر نفسه من العام الماضي، وأن المدينة تمر بأشد فترات الجفاف منذ سنوات.

وبحسب التقديرات تحتاج إسطنبول إلى 2.8 مليون متر مكعب من المياه يومياً وفقاً لأحدث البيانات التي أعلنتها إدارة المياه والصرف الصحي في إسطنبول (İSKİ)، وأن لديها 60 يوماً من إمدادات المياه المتبقية.

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا