icon
التغطية الحية

بعد اكتظاظها بالمراجعين.. تمديد عمل "الهجرة والجوازات" السورية حتى منتصف الليل

2023.09.26 | 21:51 دمشق

آخر تحديث: 28.09.2023 | 09:56 دمشق

جواز سفر سوري - متداول
جواز سفر سوري
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أصدرت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لوزارة الداخلية في حكومة النظام السوري، يوم الثلاثاء، قراراً يقضي بتمديد عمل دوائرها حتى منتصف الليل. 

وجاء ذلك في تعميم صادر "الإدارة" وجهته إلى رؤساء فروع وأقسام الهجرة والجوازات طالبة منهم الاستمرار بطباعة وتسليم جوازات السفر للمراجعين يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى 12 ليلاً، مشيرة إلى أن هذ القرار يأتي "لضرورة الخدمة وسير العمل". 

وجاء القرار عقب نشر "تلفزيون سوريا" مقطعاً مصوراً أظهر اكتظاظ مبنى الهجرة والجوازات في دمشق بالمراجعين الذين ينتظرون لساعات طويلة في سبيل استخراج أو تجديد جوازات السفر. 

وأظهر المقطع عشرات المواطنين وهم ينتظرون دورهم داخل وخارج المبنى، ومنهم من يأتي منذ ساعات الصباح الأولى بغية حجز دور. 

تجديد الجوازات بآلية جديدة

وكانت إدارة الهجرة والجوازات قد أصدرت تعميماً بآلية جديدة لاستصدار الجواز عبر منصة إلكترونية في الإمارات، بالإضافة إلى تغيير مواصفات الجواز من حيث نوع الورق المستخدم والحماية. 

وأعلنت سفارة النظام السوري في الإمارات، يوم الخميس، عن البدء باستقبال طلبات تجديد جوازات السفر العادية وفقاً للآلية الجديدة، وذلك عقب إيقاف تسلّم المعاملات الخاصة بالجوازات. 

وتبلغ الرسوم المحددة من قبل النظام السوري للجوازات في السفارات والقنصليات خارج سوريا 350 دولاراً لاستصدار الجواز العادي، و825 دولاراً لاستصدار الجواز المستعجل، في حين تبلغ الكلفة في الداخل السوري للجواز العادي 65 ألف ل.س والمستعجل 100 ألف ل.س، في حين تتضاعف هذه الكلفة بالنسبة للجواز الفوري أو المستعجل إلى أكثر من مليون ل.س، وذلك في حال لم يتمكن المواطن من حجز موعد عن طريق المنصة الإلكترونية، أو أن الموعد المتوافر لم يناسبه، ما يضطره للجوء للسماسرة المتعاونين مع الموظفين والعاملين في إدارة الهجرة والجوازات. 

ويحتل الجواز السوري المرتبة الثانية بين الجوازات الأسوأ عالمياً، بعد الجواز الأفغاني، وذلك وفقاً لمؤشر "هينلي"، حيث يحق لحامله دخول 28 بلداً من أصل 226 بلداً.