icon
التغطية الحية

بعد اقتحام الأقصى.. "العربية الموحدة" تجمد عضويتها في الكنيست الإسرائيلي

2022.04.18 | 03:31 دمشق

19062020004628.jpg
القائمة العربية الموحدة في الكنيست
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت القائمة العربية الموحدة، إحدى مكونات الائتلاف الحكومي في "إسرائيل"، تجميد عضويتها في التحالف والكنيست بشكل مؤقت، بسبب العنف الذي يرتكبه الاحتلال في المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.

وقالت القائمة، في بيان أمس الأحد، إنّها قررت تجميد عضويتها في الائتلاف الحكومي والكنيست، بشكل مؤقت، بعد اجتماع عقده مجلس شورى الحركة، بحسب وكالة الأناضول.

وتمتلك القائمة العربية الموحدة، 4 مقاعد في الكنيست، المؤلف من 120 مقعداً.

وقال بيان القائمة "جاء القرار على ضوء مواصلة الاحتلال عدوانه على القدس والمسجد الأقصى المبارك، وخيبة الأمل من تعامل الحكومة الإسرائيلية مع ملف القدس والأقصى".

ولفتت إلى أنها "سعت من خلال دخولها إلى الائتلاف الحكومي لتحقيق مصالح المجتمع العربي".

كما دعت القائمة الموحدة، القائمة العربية المشتركة (قائمة عربية أخرى) إلى اتخاذ قرار مشابه بتجميد عضويتها في الكنيست حتى التوصل إلى حل في قضية القدس والمسجد الأقصى.

من جانب آخر، ذكرت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، أن انسحاب القائمة العربية الموحدة من الائتلاف الحكومي لن يؤثر على الفور على الحكومة، إذ إن الكنيست في عطلة حتى 5 أيار المقبل.

لكن في حال استمرار انسحاب القائمة العربية الموحدة، أو أحد نوابه، بعد انتهاء العطلة، يمكن للكنيست إجراء تصويت بحجب الثقة، ومن ثم إعادة الإسرائيليين إلى الانتخابات.

وصباح أمس الأحد، اقتحم 545 مستوطناً إسرائيلياً ساحات المسجد الأقصى لمدة ثلاث ساعات، بحراسة مشددة من الشرطة، وفق دائرة الأوقاف الإسلامية.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة أحداثاً متتالية، قتل فيها جيش الاحتلال الإسرائيلي 18 فلسطينياً منذ مطلع نيسان الجاري، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.