icon
التغطية الحية

بعد استهداف قيادي في "حزب الله".. إطلاق 30 صاروخاً من لبنان على إسرائيل

2024.02.09 | 10:16 دمشق

خمت
سيارة القيادي في حزب الله بعد استهدافها (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنّ نحو 30 صاروخاً أُطلقت ليلة الخميس- الجمعة من جنوبي لبنان باتجاه مستوطنات شمال إسرائيل، بعد ساعات على استهداف قيادي في "حزب الله" في غارة جوية إسرائيلية.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي قوله: "بوسعنا أن نؤكّد أنّ نحو 30 صاروخاً أطلقت من لبنان باتجاه منطقتي عين زيتيم ودالتون في شمالي إسرائيل".

وأضاف المتحدث أنّ هذا القصف "لم يسفر عن أيّ إصابات بشرية" بحسب المعلومات الأولية.

وجاء القصف الصاروخي بعيد تأكيد الجيش الإسرائيلي "اغتياله" أحد القياديين البارزين في "حزب الله" باستهداف سيارة كان يستقلها جنوبي لبنان، مشيراً إلى أنه كان مسؤولاً عن إطلاق الصواريخ على مستوطنة كريات شمونة شمالي فلسطين المحتلة.

 

من هو القيادي الذي استهدفته إسرائيل؟

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن القيادي في "حزب الله" يدعى عباس الدبس، المعروف باسم "الحاج عبد الله". وهو قائد عسكري كبير ومسؤول المنطقة التي أطلقت منها الصواريخ المضادة للدبابات على بلدة كريات شمونة وغيرها من المستوطنات الشمالية.

من جانبها، قالت مصادر صحفية لبنانية إن طائرة مسيّرة إسرائيلية استهدفت سيارة مسؤول عسكري تابع لـ "حزب الله" في منطقة الجنوب، ما أدى الى إصابته بجروح خطرة، كما أصيب شخص آخر كان برفقته، من دون تفاصيل أخرى عن مصيرهما.

وفرضت القوى العسكرية اللبنانية طوقاً مشدداً في مكان الاستهداف الذي وقع في شارع رئيسي داخل مدينة النبطية جنوبي لبنان، والتي تقع شمال نهر الليطاني على بعد 12 كيلومتراً من أقرب نقطة حدودية مع إسرائيل، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.