icon
التغطية الحية

بعد إيطاليا وألمانيا.. زيلينسكي يصل إلى فرنسا لبحث حاجات أوكرانيا

2023.05.15 | 01:08 دمشق

ماكرون وزيلينسكي
ماكرون وزيلينسكي (فرانس برس)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، مساء الأحد، إلى العاصمة الفرنسية باريس في زيارة ثانية مفاجئة، جاءت بعد زيارته - الأولى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا - لكل من إيطاليا وألمانيا.

واستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه نظيره الأوكراني، الذي يُجري زيارة هي الثانية إلى فرنسا منذ بد الغزو الروسي لأوكرانيا، في شباط 2022.

اقرأ أيضاً.. في سابقة من نوعها.. باريس تعتزم تزويد كييف بمركبات مدرعة

وبحسب وكالة "فرانس برس"، أرسلت فرنسا طائرة لـ نقل "زيلينسكي" من ألمانيا إلى باريس، مشيرةً إلى أنّه و"ماكرون" سيناقشان "حاجات أوكرانيا على المستويين العسكري والإنساني".

وسبق أن أجرى "زيلينسكي" زيارة إلى فرنسا، في شباط الماضي، واستقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في قصر الإليزيه، بحضور المستشار الألماني أولاف شولتز.

زيلينسكي يتسلّم جائزة "شارلمان" في ألمانيا

وفي وقتٍ سابق اليوم، وصل "زيلينسكي" إلى ألمانيا، في أوّل زيارة رسمية له منذ بدء الحرب الروسية، وبعد استياء أوكراني من برلين لمماطلتها في تسليم الأسلحة التي طلبتها كييف.

وجرى استقبال رسمي لـ"زيلينسكي" في العاصمة برلين، كما تسلّم في مدينة آخن غربي ألمانيا، جائزة "شارلمان" الدولية نيابة عن الشعب الأوكراني لمساهمته في توحيد أوروبا.

والجائزة التي تمنح سنوياً منذ عام 1950 للأشخاص المساهمين في تعزيز الوحدة الأوروبية، قُدّمت لـ"زيلنيسكي" ضمن حفل أقيم بحضور المستشار الألماني أولاف شولتز، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين.

"زيلنيسكي" يلتقي بابا الفاتيكان في روما

قبل زيارته إلى ألمانيا، وصل الرئيس الأوكراني فولوديمر زيلينسكي، أمس السبت، العاصمة الإيطالية روما، وذلك بهدف عقد اجتماعات مع بابا الفاتيكان فرانسيس والقادة الإيطاليين.

وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أنّ "زيلينسكي وصل إلى روما، في أوّل زيارة رسمية له منذ بدء الحرب الروسية ضد أوكرانيا، وكان وزير الخارجية أنطونيو تاجاني في استقباله.

وعقد "زيلينسكي" اجتماعات مع رئيسة وزراء إيطاليا جيورجيا ميلوني، التي تدعم بشدة تقديم المساعدات العسكرية وغيرها من أنواع الدعم إلى أوكرانيا، ورئيس البلاد سيرجيو ماتاريلا.

يشار إلى أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي أجروا، منتصف حزيران 2022، زيارة تضامنية إلى أوكرانيا، لحشد الدعم الأوروبي لـ صالح كييف ضد روسيا.