icon
التغطية الحية

ألمانيا: مستعدون لنكون "دولة ضامنة" في الاتفاق بين أوكرانيا وروسيا

2022.03.30 | 20:08 دمشق

60690600_303.jpg
وزارة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك في مؤتمر صحفي مع نظيرها الأوكراني ديميترو كوليبا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن متحدث الحكومة الألمانية ستيفن هيبيستريت، الأربعاء، أن بلاده مستعدة لتكون "دولة ضامنة" لاتفاق سلام محتمل بين أوكرانيا وروسيا.

وقال متحدث الحكومة بمؤتمر صحفي في برلين، إن المستشار أولاف شولتز والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ناقشا القضية في مكالمتهما الهاتفية الأخيرة، مضيفاً أن "ألمانيا، مثل عدة دول أخرى، مستعدة بالطبع للعمل كضامن أمني لأوكرانيا". وذكر أن الأمر قد يخضع لمزيد من المشاورات لأن العديد من التفاصيل ما تزال غير واضحة.

وقال المفاوض الأوكراني ديفيد أراخاميا، للصحفيين، إنهم يسعون للتوصل إلى اتفاق دولي، حيث تكون فيه دول من بينها تركيا وألمانيا وكندا وإيطاليا وبولندا وإسرائيل دولاً ضامنة.

"مفاوضات إسطنبول" 

وخلال المفاوضات بين الجانبين الروسي والأوكراني في إسطنبول، الثلاثاء، أشار المسؤولون الأوكرانيون إلى استعدادهم للتفاوض بشأن "وضع محايد"، لكنهم طالبوا بضمانات أمنية لبلدهم.

من جانبه، قال متحدث الكرملين ديمتري بيسكوف، إن مفاوضات بلاده مع أوكرانيا شهدت "تطورات إيجابية" خلال اجتماع وفدي البلدين.

وأوضح في مؤتمر صحفي، الأربعاء أن أوكرانيا قدمت في اجتماع الأمس مقترحاتها "بشكل واضح ومكتوب على الورق"، واصفا هذه الخطوة بـ"التطور الإيجابي".

وأضاف أنه غير قادر على الإدلاء بتصريحات تدعو للتفاؤل، قائلا: "لا يمكننا القول إننا أحرزنا نقطة تحول حقيقية حتى الآن، فهناك الكثير من الأمور التي علينا فعلها".

وفي 24 شباط الماضي، بدأت روسيا عملية غزو عسكري لأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".