icon
التغطية الحية

بعد إغلاق وتوتر مع كردستان.. معبر سيمالكا الحدودي يستأنف عمله الإثنين المقبل

2021.06.26 | 17:01 دمشق

aasadadkjkjklh19.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت إدارة معبر "سيمالكا" الحدودي استئناف عمل المعبر ابتداء من يوم الإثنين المقبل، داعيةً الحالات المسموح لها بالمرور إلى مراجعة مديرية التأشيرات في مدينة القامشلي.

ونشرت إدارة المعبر عبر حسابها على "الفيس بوك" أنه سيتم استئناف عمل المعبر، مشيرةً إلى أنه على جميع المرضى والعرائس مراجعة مديرية التأشيرات في مدينة القامشلي للبدء بإجراءات السفر.

ونوّهت إدارة المعبر إلى أن الحالات التي تسمح بعبورها هي لـ(حاملي الجنسيات والإقامات الأوروبية والمرضى والعرائس والتجار)، لافتة إلى أن أيام العمل هي السبت والإثنين والأربعاء فقط.

وأعلنت الإدارة الذاتية الثلاثاء الماضي إغلاق معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان العراق قبل أن تجري تعديلات على القرار لاحقاً على خلفية إجراءات جديدة فرضتها حكومة إقليم كردستان العراق على حركة المسافرين.

وقالت إدارة المعبر إن قرار الإغلاق جاء من جراء "إصدار قرارات منافية للأخلاق وحسن الجوار" من قبل إقليم كردستان ودعت لإغلاق المعبر "حرصاً على الحفاظ على الصفة الإنسانية للمعبر الواصل بين الطرفين".

وكان مصدر مطلع كشف لموقع تلفزيون سوريا أن "الإقليم فرض إجراءات جديدة على الداخلين إلى مناطقه من جراء استغلال الإدارة الذاتية للحالات المرضية والعرائس لإدخال كوادر من العمال الكردستاني إلى أراضي الإقليم".

وأضاف أن "عشرات كوادر العمال الكردستاني دخلوا أراضي الإقليم بهويات وأوراق مزورة ما دفع الإقليم لاتخاذ إجراءات أمنية جديدة في المعبر".

وتصاعد التوتر بين إقليم كردستان والإدارة الذاتية على خلفية سقوط قتلى من قوات البيشمركة في هجمات لمقاتلي العمال الكردستاني على تحركات عسكرية للأخير في محافظة دهوك بإقليم كردستان.