icon
التغطية الحية

بعد أسبوع من قصفهم إدلب.. بشار الأسد وبوتين يطالبان بوقف القصف والتهجير في غزة

2023.10.16 | 15:26 دمشق

رئيس النظام بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
رئيس النظام بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • بشار الأسد وفلاديمير بوتين أجروا اتصالًا هاتفيًا دعوا خلاله إلى وقف القصف والتهجير في غزة.

  • قبل هذا الاتصال، تعرضت مناطق شمال غربي سوريا لتصاعد عسكري من جانب النظام وروسيا، مما أسفر عن مقتل نحو 45 مدنيًا، وتدمير البنية التحتية.


قال حساب "رئاسة الجمهورية العربية السورية" إن اتصالاً هاتفياً جرى اليوم الإثنين بين رئيس النظام السوري بشار الأسد والرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتطرقا فيه للاعتداء الإسرائيلي على غزة، مطالبين بوقف عمليات القصف والتهجير في القطاع.

وجاء الاتصال الهاتفي بعد أسبوع من قصف الطائرات الروسية ومدفعية النظام المكثف على مناطق الشمال السوري وما خلفه من قتلى وجرحى ودمار في البنى التحتية.

وذكر الحساب أن الأسد وبوتين بحثا في الاتصال الهاتفي سبل وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وشددا على ضرورة الإدخال الفوري للمساعدات الإنسانية للمدنيين في القطاع.

وقال إن الأسد وبوتين طالبا بوقف "القصف والتهجير الذي ينتهجه الكيان الإسرائيلي ضد الأبرياء في غزة".

مقتل 45 مدنياً وتدمير عشرات المنشآت

وشهدت مناطق شمال غربي سوريا تصعيداً عسكرياً من قبل قوات النظام السوري وحليفها الروسي منذ يوم الـخامس من تشرين الأول الجاري، أسفر عن مقتل عشرات المدنيين بينهم نساء وأطفال، بالإضافة إلى تدمير واسع في البنى التحتية.

وأفاد تقرير للشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الخميس، بمقتل قرابة 45 مدنياً بينهم 13 طفلاً و9 سيدات (أنثى بالغة)، و3 من العاملين في المجال الإنساني. وذلك في الفترة ما بين 5- 12 من تشرين الأول الجاري.

كما وثق التقرير ما لا يقل عن 51 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنية، منها 49 حادثة، كانت 42 منها في إدلب، و7 في حلب على يد قوات النظام السوري وحادثتان في محافظة إدلب على يد القوات الروسية. من بين هذه الهجمات سجل التقرير 13 حادثة اعتداء على مدارس، و8 على منشآت طبية، و5 على مراكز وآليات تابعة للدفاع المدني السوري، و8 على مساجد، و6 على تجمعات/ مخيمات المشردين قسرياً.