icon
التغطية الحية

بعد أحداث سجن الصناعة.. "قسد" تلغي قوات "الكوماندوز" من هيكليتها

2022.02.15 | 14:54 دمشق

komandoz-qsd.jpg
عناصر من قوات "الكوماندوز" التابعة لـ"قسد" - إنترنت
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

ألغت "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) مسمى قوات "الكوماندوز" التابعة لها ودمجت جميع العناصر ضمن (وحدة مكافحة الإرهاب)، وذلك بعد أسابيع من هجوم تنظيم "الدولة" على سجن الصناعة في حي غويران بمدينة الحسكة.

وأفاد مصدر عسكري لموقع تلفزيون سوريا، أن قرار إلغاء هذه القوات جاء بأمر من قيادة "قسد" وبالتنسيق مع التحالف الدولي، وقد شملت عملية التغيير نحو 2500 عنصر من قوات "الكوماندوز".

وأضاف المصدر أن من ضمن الإجراءات الجديدة "تغيير الهندام والمقرات والمعسكرات إضافة إلى إعادة الهيكلية لهذه القوات وتغيير آلية توزعهم في شمال شرقي سوريا".

وأوضح المصدر أن هذه التغييرات العسكرية تأتي عقب هجوم تنظيم "الدولة" على سجن الصناعة وظهور ضعف كبير من قبل "قوات مكافحة الإرهاب" في احتواء الموقف بالسرعة والمرونة المطلوبة مما استدعى تعزيز هذه القوات بوحدة "الكوماندوز" والتي تعتبر أعلى مستويات التدريب العسكري ضمن صفوف "قسد".

وكانت خلايا تنظيم "الدولة" قد نفّذت هجوماً واسعاً، في 20 من كانون الثاني الجاري، على سجن الصناعة في غويران، بدأ باستهداف أسوار السجن، الذي يحوي مئات من عناصر التنظيم، بسيارتين ملغّمتين، تبعته اشتباكات بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

وحينئذٍ، خرج عشرات السجناء من مهاجعهم وفرضوا سيطرتهم الكاملة على السجن داخلياً، كما انتشروا في عدة أحياء مع مجموعة من عناصر التنظيم كانت تنتظرهم في الخارج، واستمرت الاشتباكات عدة أيام قبل أن تتمكن "قسد" من إعادة السيطرة على السجن بدعم من التحالف الدولي.