icon
التغطية الحية

بطلب من السعودية.. الأمن التركي يقبض على تاجر مخدرات سوري في إسطنبول

2023.12.13 | 23:13 دمشق

مهند العُقلة (Haber Globel)
مهند العُقلة (Haber Globel)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • أُلقي القبض على تاجر مخدرات سوري يدعى مهند العقلة في تركيا بموجب نشرة حمراء صادرة عن الإنتربول.
  • كان العقلة مسؤولاً عن إرسال 6 ملايين و480 ألف قرص مخدر من لبنان إلى السعودية في عام 2019.
  • أرسل إلى مركز الترحيل تمهيداً لإرساله إلى السعودية.

أعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، عن اعتقال "تاجر مخدرات" سوري مطلوب على النشرة الحمراء الصادرة عن الإنتربول الدولي بطلب من المملكة العربية السعودية، وذلك في عملية أمنية نفذتها قوات الأمن التركية في مدينة إسطنبول.

وذكر "يرلي كايا" في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي في "إكس" بأن تاجر مخدرات سوري يدعى مهند العقلة، ألقي القبض عليه في عملية حملت اسم "KAFES-19" في حي "إسنلار" بمدينة إسطنبول.

ونقلت وكالة (DHA) التركية عن مصادرها أن "العُقلة" كان مسؤولاً عن إرسال 6 ملايين و480 ألف قرص مخدر من ميناء بيروت إلى ميناء جدة السعودي في 11 كانون الأول من عام 2019، مما أدى إلى إصدار النشرة الحمراء بحقه.

كان مرشحاً للجنسية التركية

وبحسب المصدر فإن "العّقلة" دخل تركيا قبل إصدار النشرة الحمراء، وحصل على تصريح إقامة امتد من 4 كانون الأول 2021 إلى 25 أيلول 2023.

وكشف أن "العُقلة" تقدم بطلب للحصول على الجنسية الاستثنائية بتاريخ 24 شباط من عام 2022، إلا أن طلبه قوبل بالرفض، وألغي فيما بعد تصريح إقامته في تركيا عقب صدور مذكرة اعتقال بحقه بتاريخ 4 كانون الثاني من عام 2022.

وأشارت الوكالة إلى أن المشتبه به قضى فترة بشكل غير قانوني في البلاد عقب صدور قرار اعتقاله بموجب النشرة الحمراء، في حين بدأت السلطات التركية العمل للقبض عليه.

تسليمه إلى السعودية

وخلال العمليات التي أجرتها إدارات مكافحة المخدرات، ومكافحة تهريب المهاجرين، وإدارة المعابر الحدودية في مديرية أمن إسطنبول، حدد مكان "العُقلة" في منطقة "إسنيورت" حيث كان يقيم في مجمع سكني.

وألقت السلطات التركية القبض عليه واحتجزته في عملية نفذتها الفرق هذا الصباح، وأرسلته إلى مركز الترحيل عقب إتمام إجراءاته القانونية في مركز الشرطة تمهيداً لإرساله إلى السعودية.