icon
التغطية الحية

داخل شحنة رمان.. السعودية تضبط قرابة المليون حبة كبتاغون

2023.10.24 | 16:34 دمشق

آخر تحديث: 24.10.2023 | 16:59 دمشق

داخل شحنة رمان.. السعودية تضبط قرابة المليون حبة كبتاغون
صورة لشحنة الرمان - وكالة واس
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية اليوم الثلاثاء، عن ضبط شحنة كبتاغون، مخبأة في إرسالية رمان، واردة إلى المملكة عبر ميناء ضباء.

وأوضحت الهيئة في بيان لها أن الشحنة كانت عبارة عن صناديق رمان، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على كمية من الحبوب، يبلغ عددها 932 ألفاً و980 حبة، مخبأة داخل تجويف الثمار.

وقبضت الهيئة والمديرية العامة لمكافحة المخدرات على شخصين من مُستقبلي المضبوطات داخل السعودية، دون التطرق إلى ذكر جنسيتهما.

شحنة كبتاغون " والمتورطون سوريون"

وفي 22 تموز العام الجاري، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، إلقاء القبض على سورييَن حاولا تهريب 6 ملايين قرص مخدر داخل شحنة حلوى وموالح ومكسرات.

وجرت عملية الضبط بالتعاون مع السلطات في سلطنة عمان، والتنسيق مع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية. 

تهريب المخدّرات مِن مناطق النظام السوري

ومن الجدير بالذكر أن السعودية ودول الخليج العربي تعلن بشكل مستمر، عن ضبط شحنات مخدرات دون ذكر المصدر إلا أن كل المؤشرات تدل على مسؤولية نظام الأسد الذي ينتج 80% من الكبتاغون في العالم بحسب تقارير أممية.

بينما أفادت تقارير أخرى أن ماهر الأسد، شقيق رئيس النظام السوري، يشرف بشكل شخصي على التجارة.

وينفي نظام الأسد باستمرار مسؤوليته عن عمليات تهريب المخدرات، والتي أرجعها وزير خارجيته، فيصل المقداد، إلى “ضعاف النفوس” ممن استغلوا حالة عدم الاستقرار على الحدود.

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت (وبالأخص الأردن ودول الخليج العربي)، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا.

ويعدّ النظام السوري وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني، مُصدّراً رئيسياً لحبوب "الكبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.