icon
التغطية الحية

بطائرة عسكرية.. نقل قطع أثرية سورية إلى التشيك لترميمها

2022.06.02 | 23:48 دمشق

athar_2.jpg
آثار سورية - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يصل إلى مطار دمشق اليوم، اليوم الخميس، طائرة تشيكية، لنقل قطع أثرية سورية لترميمها وعرضها في متحف براغ وإعادتها لاحقاً إلى سوريا.

وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام إن طائرة عسكرية تابعة للجمهورية التشيكية ستهبط في مطار دمشق الدولي اليوم، بهدف نقل قطع أثرية سورية "مدمرة" ضمن اتفاق بين المتحف الوطني بدمشق ومتحف براغ الوطني من أجل إجراء عمليات الترميم والتحسين.

وذكرت الصحيفة أن القطع ستعرض بعد ترميمها في متحف براغ الوطني لفترة زمنية (غير محددة)، لتعاد لاحقاً إلى سوريا.

يشار إلى أن التشيك هي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لم تغلق سفارتها في دمشق بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011، وتمثل جمهورية التشيك المصالح الدبلوماسية الأميركية في سوريا منذ إغلاق سفارتها في دمشق عام 2012.

الروس يعيدون بناء قوس النصر في تدمر

وفي تشرين الثاني الماضي، أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي في سوريا، ألكسندر يفيموف، عن عزم  بلاده ترميم "قوس النصر" الأثري في مدينة تدمر السورية وفقاً لنموذج رقمي ثلاثي الأبعاد، مؤكداً أنه "تم بالفعل اتخاذ الخطوات الجادة الأولى منذ آب 2020، حيث تم تسليم الجانب السوري نموذجاً ثلاثي الأبعاد لمدينة تدمر القديمة أعده متخصصون روس"، وفقاً لوكالة تاس الروسية.

وكانت موسكو قدمت في آب 2020 نموذجاً ثلاثيَ الأبعاد عن آثار مدينة تدمر التي سلمها النظام السوري لتنظيم الدولة "داعش" وتسلمها منه مرتين. حيث سيطر التنظيم على تدمر في أيار من عام 2015، لتستعيد السيطرة عليها قوات النظام في آذار من العام التالي، ولكن التنظيم دخل إلى المدينة مجدداً في كانون الأول من 2016، لتستعيدها قوات النظام في آذار من عام 2017.