icon
التغطية الحية

بشار الأسد يلتقي مع رستم قاسمي المعاقب أميركياً في دمشق

2022.10.07 | 12:35 دمشق

س
بشار الأسد يجتمع مع رستم قاسمي في دمشق ـ "سانا"
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

التقى رئيس النظام السوري بشار الأسد رستم قاسمي وزير الطرق وبناء المدن في إيران والمعروف بدوره في بيع النفط الإيراني والالتفاف على العقوبات الغربية.

ويشغل قاسمي منصب رئيس الجانب الإيراني في اللجنة السورية الإيرانية المشتركة.

وقالت وكالة أنباء النظام الرسمية "سانا"، إن اللقاء تناول "بحث العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتعزيز فرص الاستثمار وتفعيل الاتفاقيات الثنائية واستكمال التعاون في القطاعات الخدمية الحيوية كالكهرباء والنقل البري".

وفي كانون الثاني الماضي بحث قاسمي مع مسؤولين في النظام مشروع الربط السككي بين إيران والعراق وسوريا، كما أعلن لاحقا عن إطلاق مصرف مشترك مع النظام السوري، وإنشاء منطقة حرة مشتركة.

من هو رستم قاسمي؟

رشح الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، العقيد رستم قاسمي لشغل وزارة الطرق وبناء المدن، وكان سابقاً مستشاراً اقتصادياً لقائد "فيلق القدس" التابع لـ "الحرس الثوري"، وشغل منصب وزير النفط الإيراني بين عامي 2011 و 2013، فضلاً عن ترشّحه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

اشتهر اسم قاسمي خلال عهد الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد، بين عامي 2005 و 2013، حيث كان قائداً لمقر " خاتم الأنبياء"، الذراع المالي لـ "الحرس الثوري"، وعُرف بدوره في بيع النفط الإيراني عبر السوق السوداء والطرق غير القانونية رغم العقوبات الغربية على إيران، وفق قناة "العربية".

كان لقاسمي دور مهم في تطوير برنامج الصواريخ الإيراني، حين كان قائداً لمقر "خاتم الأنبياء"، حيث قام بإنشاء منصات متطورة، وكذلك الجزء النووي المتعلق بالاختبارات الصاروخية، حيث تم وضع اسمه على لائحة العقوبات الغربية لهذا السبب.

وأدرجت مجلة "فوربس"، قاسمي في المرتبة 32 ضمن قائمة أقوى رجال الشرق الأوسط للعام 2012، كما نقلت عنه مجلة "فورين بوليسي" في العام 2013 بأنه "لا يواجه مشكلات في بيع النفط الإيراني رغم العقوبات".

وصنّفت الولايات المتحدة قاسمي، مع ضابطين سابقين ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة، على لائحة العقوبات الأميركية.