icon
التغطية الحية

بشار الأسد يقبل أوراق اعتماد سفير الإمارات في سوريا

2024.02.07 | 07:46 دمشق

سفير الإمارات لدى سوريا
استلم الشحي منصبه كسفير للإمارات في سوريا بعد نحو 13 عاماً من شغور المنصب - سانا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تقبل رئيس النظام السوري، بشار الأسد، أوراق اعتماد حسن أحمد محمد سليمان الشحي، بصفته "سفيراً مفوضاً فوق العادة" لدولة الإمارات العربية المتحدة في سوريا.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن الأسد تقبل أوراق اعتماد الشحي بحضور وزير الخارجية، فيصل المقداد، والأمين العام لرئاسة الجمهورية، منصور عزام.

ووصل الدبلوماسي الإماراتي إلى دمشق، في 29 كانون الثاني الماضي، على رأس بعثة دبلوماسية، بعد نحو 13 عاماً من شغور هذا المنصب، حيث كان يتولاه منذ إعادة افتتاح السفارة في دمشق نهاية العام 2018 القائم بالأعمال، المستشار عبد الحكيم النعيمي.

وفي لقاء عقده مع فيصل المقداد، الأسبوع الماضي، أكد سفير الإمارات لدى النظام السوري "حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين لما يرقى إلى تطلعات قيادتيهما وشعبيهما"، وفق "سانا".

وسبق أن شغل حسن أحمد الشحي سفير دولة الإمارات في العراق منذ العام 2015، وقبلها سفيراً لبلاده في السودان.

التطبيع الإماراتي مع النظام السوري

وطبّعت الإمارات العربية المتحدة علاقاتها الدبلوماسية مع النظام السوري نهاية العام 2018، وأعادت افتتاح سفارتها في دمشق بعد إغلاقها في العام 2011، وعيّنت قائماً بالأعمال.

وخلال السنوات الماضية، قادت أبو ظبي حراكاً دبلوماسياً مكثفاً، على الصعيدين العربي والدولي، لإعادة تأهيل النظام السوري والتطبيع معه، ما أدى لعودته إلى جامعة الدول العربية.

وفي عام 2022، زار رئيس النظام السوري بشار الأسد الإمارات، في أول رحلة له إلى دولة عربية منذ اندلاع الثورة في سوريا، ثم زارها مجدداً في 2023، بعد زلزال مدمر ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا.

وبعد أشهر من كارثة الزلزال، ألغت جامعة الدول العربية قرار تعليق عضوية سوريا بعد استمراره لأكثر من عقد.