icon
التغطية الحية

بشار الأسد يعزّي "بمعارض" قضى 25 عاماً في سجون والده حافظ

2024.03.15 | 18:56 دمشق

بشار الأسد يعزّي "بمعارض" قضى 25 عاماً في سجون والده حافظ
بشار الأسد يعزّي "بمعارض" قضى 25 عاماً في سجون والده حافظ
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

عزّى رئيس النظام السوري بشار الأسد، يوم الخميس، بـ "المعارض" عادل عطا نعيسة الذي توفي عن عمر يناهز 86 عاماً، بالرغم من أنه قضى منها نحو 25 عاماً في سجون والده حافظ الأسد.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن الأسد كّلف محافظ اللاذقية عامر هلال بتقديم التعزية لعائلة نعيسة، ونشرت الوكالة صوراً للمحافظ مع ذوي المتوفى.

وينحدر نعيسة من قرية بسنادا بريف اللاذقية، من مواليد 1937، تخرّج في كلية الآداب وشغل منصب أمين فرع اللاذقية لحزب البعث وعضو القيادة القطرية.

25 عاماً في سجون حافظ الأسد

بدأ نعيسة حياته السياسية في صفوف حزب البعث، وانحاز لحركة 23 شباط 1966 ذات الميول اليسارية، لينضم بعدها إلى القيادة القطرية ويصبح عضواً في صفوفها، إلى أن استقال "احتجاجاً على تصرفات مسؤولين استغلوا السلطة للحصول على امتيازات".

وفي عام 1973 وجد نفسه معتقلاً بعد أن نجح حافظ الأسد في سجن ونقل مناصري صلاح جديد من مناصبهم، وكان نعيسة آنذاك أميناً عاماً لفرع الحزب في اللاذقية ومناصراً لجديد، بحسب ما جاء في كتاب "تدمير وطن: الحرب الأهلية في سوريا" للسفير والمستشرق الهولندي نيكولاوس فان دام.

خرج نعيسة من السجن عام 1993، ومع انطلاق الثورة السورية، أيّد التظاهرات السلمية وعارض العسكرة، وانخرط في الحراك السياسي وانضم إلى "الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير" وأصبح المتحدث باسمها.