بشار الأسد يصدر قانونا يسمح لأصحاب المركبات الخاصة بنقل الركاب

تاريخ النشر: 21.04.2021 | 21:00 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر رئيس النظام بشار الأسد، قانوناً يسمح بموجبه لأصحاب المركبات الخاصة، التي لا يزيد عدد مقاعدها عن عشرة، بنقل الركاب عبر تطبيق إلكتروني

وقالت صفحة رئاسة الجمهورية عبر حسابها الرسمي في موقع فيس بوك إن بشار الأسد أصدر القانون رقم 16 للعام 2021، الذي يسمحُ للمركباتِ الصغيرة، والمتوسطة (السياحية – الميكرو باصات) المسجلة بالفئة الخاصة، والتي لا يزيد عدد مقاعدها عن عشرةِ مقاعد بنقل الركّاب بواسطة نظام التطبيق الإلكتروني، إضافة إلى الترخيص لشركات خاصة لنقل الركاب وفق هذا النظام.

يذكر أن مجلس الشعب التابع لحكومة الأسد وافق في الـ 23 من الشهر الماضي، على مشروع قانون لوزارة النقل، يتضمن السماح للسيارات الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها على 10 مقاعد عدا السائق والمسجلين بالفئة الخاصة، بنقل الركاب عبر استخدام التطبيق الإلكتروني لنقل المركبات.

وقال زهير خزيّم وزير النقل في حكومة النظام، إن هذا الإجراء يأتي للمساهمة في نقل الركاب داخل المدن والأرياف وبين المحافظات، ويهدف إلى توفير خدمات نقل آمنة للركاب وموثوقة ومحددة التعرفة.

وفي سياق متصل، منحت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة التابعة لنظام الأسد، في الـ 31 من الشهر الماضي، تطبيق شركة "موف إت" المحدودة المسؤولية، تصريحاً أولياً للعمل على خدمة النقل البري للركاب في سوريا.

وقالت الهيئة عبر صفحتها على "فيس بوك"، إنه تم الطلب من الشركة صاحبة تطبيق "moveit syria" استكمال التراخيص اللازمة من وزارة النقل، تمهيداً لمنحها التصريح النهائي من قبل الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة.

وبحسب ما نقله موقع "الاقتصادي"، فمن المقرر أن "تشرف الهيئة الناظمة للاتصالات على ترخيص تطبيقات نقل الركاب، بينما تتلقى وزارة النقل طلبات ترخيص الشركات الراغبة بالانضمام إلى التطبيق وتقديم خدمة التوصيل، كما تفحص الوزارة المركبات وتتأكد من جاهزيتها لتقديم الخدمة".

مقالات مقترحة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا