على غرار "أوبر"..النظام يمنح ترخيصا لأول تطبيق نقل ركاب في سوريا

تاريخ النشر: 31.03.2021 | 20:34 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التابعة لوزارة الاتصالات والتقانة التابعة لنظام الأسد، عن حصول تطبيق شركة "موف إت" المحدودة المسؤولية، على تصريح أولي، للعمل على خدمة النقل البري للركاب في سوريا.

وأضافت الهيئة عبر صفحتها على "فيس بوك"، أنه تم الطلب من الشركة صاحبة تطبيق "moveit syria" استكمال التراخيص اللازمة من وزارة النقل، تمهيداً لمنحها التصريح النهائي من قبل الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة.

وبحسب ما نقله موقع "الاقتصادي"، من المقرر أن "تشرف الهيئة الناظمة للاتصالات على ترخيص تطبيقات نقل الركاب، بينما تتلقى وزارة النقل طلبات ترخيص الشركات الراغبة بالانضمام إلى التطبيق وتقديم خدمة التوصيل، كما تفحص الوزارة المركبات وتتأكد من جاهزيتها لتقديم الخدمة".

ويأتي ترخيص تطبيق "موف إت" بالتزامن مع موافقة مجلس الشعب، التابع لحكومة الأسد في الـ 23 من الشهر الجاري على مشروع قانون لوزارة النقل، يتضمن السماح للسيارات الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها على 10 مقاعد عدا السائق والمسجلين بالفئة الخاصة، بنقل الركاب عبر استخدام التطبيق الإلكتروني لنقل المركبات.

وقال زهير خزيّم وزير النقل في حكومة النظام، إن هذا الإجراء يأتي للمساهمة في نقل الركاب داخل المدن والأرياف وبين المحافظات، ويهدف إلى توفير خدمات نقل آمنة للركاب وموثوقة ومحددة التعرفة.

وأضاف أنه سيسهم هذا القرار في توفير استهلاك الوقود بشكل عام، وتأمين فرص عمل جديدة، مشيراً إلى أن مشروع القانون يسد فجوة غياب التشريع لظاهرة نقل الركاب بواسطة المركبات الخاصة بصورة مخالفة للقوانين الناظمة، وضبط ممارسة هذا النشاط من دون ترخيص على مستوى البلاد وهو نظام معمول به في معظم دول العالم، على حد تعبيره.

وبموجب مشروع القانون الجديد، يضع صاحب السيارة الخاصة على التطبيق الإلكتروني مساره المحدد الذي سينطلق منه ويصل إليه، فيُرسل الراغب بالركوب معه طلباً إليه عبر التطبيق، وتكون الأجرة بموافقة الطرفين.

وكانت شركة "موف إت" التي تأسست في مصر، والمتخصصة بالنقل البري الذكي بواسطة تطبيقات الموبايل، في تموز 2019، كشفت عن بدء إجراءات الترخيص للعمل في السوق السورية باسم "موف إت سيريا".

 

ما مصير آخر كنوز إدلب في ظل الإهمال المحلي والتجاهل الدولي؟
نجاح "سهل" لعناصر الفصائل ورسوب للطلاب.. أزمة التعليم شمالي سوريا في 4 نقاط
بلا أمصال مضادة وعلاجات كافية.. لدغات الأفاعي تهدد سكان شمال غربي سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا
دراسة: زيادة الفترة الفاصلة بين جرعتي لقاح فايزر يعزز مستويات الأجسام المضادة