icon
التغطية الحية

بشارة الراعي يحذر من تأثير اللاجئين السوريين الثقافي على لبنان

2023.09.22 | 10:44 دمشق

آخر تحديث: 22.09.2023 | 12:14 دمشق

بشارة الراعي
بشارة الراعي
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، إن عدد اللاجئين السوريين في لبنان فاق المليونين، وهذا عبء مخيف سياسياً وأمنياً واقتصادياً وثقافياً، في ظل الحملة التي تقودها السلطات اللبنانية ضد اللاجئين السويين.

وأضاف الراعي في كلمة ألقاها بالأبرشية المارونية في أستراليا، أمس الخميس، أن المجتمع الدولي لا يريد سماع أيّ كلام عن عودتهم لأسباب سياسية، بحسب موقع "النشرة" المحلي.

وأضاف الراعي في كلمته أيضاً ، أقول للاجئين إن "سوريا وطنهم وعليهم الحفاظ عليه ولبنان على فوهة بركان"، متسائلاً :"لماذا يُعاقب المجتمع الدولي لبنان؟ هل لأنه فتح أبوابه للاجئين السوريين؟ مطلوب من الأسرة الدولية تأمين المساعدات للاجئين في سوريا لا في لبنان".

وأردف :"معلوم أنّ اللاجئين في حالة ذهاب وإياب عبر المعابر غير الشرعية، ومطلوب من اللبنانيين في أستراليا طرح موضوع اللاجئين على السلطات الأسترالية لمساعدتنا".

وفي وقت سابق، كشف مصدر مسؤول لبناني، أن الجيش اللبناني رحل ما يصل إلى 11 ألف لاجئ سوري منذ مطلع عام 2023 حتى 21 أيلول الجاري، بحسب صحيفة المدن اللبنانية.

يشار إلى أن الأمن العام اللبناني منذ كانون الأول 2021، علق وصول المفوضية الأممية للاجئين إلى الحدود البرية. الأمر الذي يجعل التحقق من المعلومات المتعلقة بالتحركات عبر الحدود مسألة صعبة جداً.  

ترحيل غير قانوني

وتفيد مصادر حقوقية للصحيفة اللبنانية، بأن عمليات الترحيل الراهنة لا تمر بالمسار القانوني الملزم، والذي يستوجب أن يعطي السوريين مهلة زمنية، وأن يتم اتخاذ قرار ترحيلهم قضائياً بعد المثول أمام القاضي. إضافة إلى الشكوك حول ما إذا كانت عمليات الترحيل تشمل بعض الأشخاص السوريين غير المتهمين بالدخول عبر المعابر غير الشرعية لأسباب اقتصادية، ما يفاقم القلق حول مصيرهم.  

لكن معلومات أخرى تفيد بأن بعض من يتم ترحيلهم بوضعهم على الحدود اللبنانية السورية، يقومون بدفع المال للدخول مجددًا إلى لبنان بوساطة المهربين.