icon
التغطية الحية

بسعر أغلى من السوق.. النظام يبيع السجاد لموظفيه بالتقسيط

2022.11.04 | 16:04 دمشق

أسعار السجاد في سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الشركة العامة لصناعة السجاد والصوف التابعة للنظام السوري، عن نيتها بيع السجاد بالتقسيط للعاملين في مؤسسات النظام، لكن بسعر أغلى من السوق.

وقال مدير الشركة هشام العبد الله، إنهم سيبيعون المتر الواحد من السجاد بسعر 75 ألف ليرة للموظفين، علماً أن سعره في السوق 72 ألف ليرة، وفق ما نقلت صحيفة "الثورة" المقربة من النظام، اليوم الجمعة.

وسيدفع الموظفون الذين وصفتهم وسائل إعلام النظام بـ"ذوي الدخل المحدود" أقساط السجاد لمدة 18 شهراً، على أن تكون الدفعة الأولى 10 في المئة من سعر السجاد الذي اشتروه.

السجادة الواحدة يتجاوز سعرها مليونان

وتشهد أسواق مناطق سيطرة النظام السوري ارتفاعاً كبيراً في أسعار السجاد مع دخول فصل الشتاء، إذ تراوح سعر المتر الواحد للسجاد المنزلي بين 75 ألفاً إلى نحو ربع مليون ليرة سورية، ليفوق بذلك الحد الأدنى من القدرة الشرائية للمواطن الموظف الذي يتراوح متوسط دخله الشهري بين 100- 150 ألف ليرة سورية.

واشتكى أحد المواطنين في تشرين الأول الماضي، أنه غير قادر على شراء سجادة واحدة لمنزله الذي عاد إليه في مدينة الحجر الأسود، وأنه سيفرش "بطانيات المعونة" عوضاً عن السجاد لأنه غير قادر على دفع مبلغ يصل إلى مليونين ونصف المليون ليرة في حال اعتمد أقل الأنواع جودة، بحسب صحيفة "الوطن" المقربة من النظام.

ويعاني الأهالي في مناطق سيطرة النظام من ارتفاع الأسعار بشكل عام، بالترافق مع ضعف قدرتهم الشرائية، وتسببت سياسات النظام الاقتصادية بتعميق الأزمات المعيشية للأهالي، لا سيما في ما يتعلق بفرض الضرائب الباهظة ورفع الدعم عن شرائح واسعة من السوريين.