icon
التغطية الحية

بسبب سوريا وإيران.. أميركا تمنع بغداد من وصولها لاحتياطاتها بالدولار

2023.02.03 | 16:36 دمشق

بسبب سوريا وإيران.. أميركا تمنع بغداد من وصولها لاحتياطاتها بالدولار
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكدت وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية في تقرير لها أمس، أن الولايات المتحدة الأميركية منعت الحكومة العراقية من الوصول إلى احتياطاتها بالدولار الموجودة في البنك المركزي الأميركي، بسبب تهريبه إلى سوريا والعراق.

وأشارت الوكالة إلى أن أميركا أوقفت وصول الحكومة العراقية إلى احتياطها منذ شهور، وأرجعت السبب لمحاولة وقف غسيل الأموال المستشري لصالح النظام الإيراني ونظام الأسد، وتحدثت عن استخدام المسؤولين العراقيين "لمزاد الدولار" لاستخدامه بغسيل الأموال لصالح النظامين.

وبحسب موقع باسنيوز فقد قدر رئيس مجلس إدارة مصرف الموصل والمساعد الأول لاتحاد المصارف العراقية الخاصة، أن 80% من الدولارات المباعة في المزاد ذهبت إلى دول مجاورة، وأن سوريا وإيران استفادت من هذا السوق.

تهريب الدولار إلى سوريا وإيران يتم بفواتير مزورة

كما نقلت الوكالة الأميركية عن مستشار مالي لرئيس الوزراء العراقي لم تذكر اسمه قوله إنه خلال السنوات الماضية تم تهريب كميات كبيرة من الدولارات في العراق باستخدام فواتير مزورة، وأن هذه الفواتير استخدمت في عمليات غسيل الأموال، أرسلت معظمها إلى إيران وسوريا، ما أثار غضب الحكومة الأميركية التي تفرض عقوبات على كل من النظامين السوري والإيراني.

وكان رئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، أكد في مقابلة تلفزيونية قبل أيام، تهريب ملايين الدولارات من العراق إلى خارج البلاد، بفواتير مزورة.

وبحسب العقوبات الأميركية، فإن أي صفقة بين إيران والعراق يجب أن تكون على أساس الدينار، واستخدام الدولار الأميركي في هذه المعاملات محظور بسبب العقوبات.