icon
التغطية الحية

بسبب ارتفاع الأسعار.. أسواق السيارات تشهد ركوداً في سوريا

2021.12.14 | 16:24 دمشق

antshrt-alsyarat-alawrbyt-almstmlt-fy-aswaq-alshmal-alswry.jpg
السيارات في سوريا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصيبت أسواق السيارات في مناطق سيطرة النظام بسوريا بحالة ركود في حركة البيع والشراء، بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار، ولجوء بعض المواطنين إلى اقتناء سيارات بديلاً عن تجميد أموالهم، إضافة إلى ارتفاع أسعار صرف الدولار.

وقالت صحيفة الوطن الموالية نقلاً عن أصحاب معارض إن أقدم أنواع السيارات الموجودة في السوق حالياً هي من نوع الفوكس فاكن والكولف 77 واللانسر 83 إضافة إلى موديلات عام 1993، على حين أن الأنواع الحديثة الموجودة في السوق هي من موديلات عام 2020 صينية المنشأ ونوع شيري ونوع جيب 2020.

وأكد أصحاب المعارض أن الطلب الأكبر حالياً نحو شراء السيارات الكورية مثل الكيا ريو والفيرنا وكيا فورتي وكيا سيراتو والنسبة الكبرى من العرض لهذه الأنواع.

أسعار السيارات في سوريا

وعن متوسط أسعار السيارات حالياً قال تجار سيارات لـ "الوطن" إن هناك فرقاً كبيراً في الأسعار بين الموديلات القديمة من السيارات والموديلات الحديثة على الشكل الآتي:

  • السيارات القديمة 7- 25 مليون ليرة سورية
  • السيارات الحديثة يبداً سعرها من 100 مليون ليرة سورية
  • بعض الأنواع مثل الرنج روفر سعرها في السوق بحدود 700 مليون ليرة

ركود في أسواق السيارات 

بالنسبة لحركة بيع وشراء السيارات، نقلت الصحيفة عن أصحاب معارض بأن حركة البيع والشراء انخفضت منذ سبعة أشهر إلى الآن، وأن هناك ركوداً وجموداً في حركة بيع السيارات، والطلب الأكبر حالياً على السيارات التي يُراوح سعرها بين 50 مليوناً وما دون والموديلات المرغوب فيها هي الموديلات القديمة والصينية الصنع إضافة إلى الكورية، على حين أن الطلب على الموديلات الحديثة يعتبر قليلاً وهناك زبائن محددة تشتري الأنواع الحديثة، لافتين إلى أن بعض أنواع السيارات ارتفعت أسعارها خلال العام الحالي مع صعود سعر الصرف بنسبة 100 بالمئة وهناك أنواع أخرى ارتفعت بنسبة أقل.

مزادات السيارات في سوريا

وبيّن الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق أكرم حوراني أن المزادات التي تقوم بها مؤسسة التجارة الخارجية التابعة للنظام من الممكن أن تساهم بإيقاف ارتفاع أسعار السيارات جزئياً.

ولفت حوراني في تصريحات لـ "الوطن" إلى أن ارتفاع أسعار السيارات يعود لتوجه أناس لديهم كتلة نقدية فائضة لشراء السيارات وهناك طلب على السيارات من قبلهم، كذلك أسعار السيارات المستعملة ترتفع بسبب توقف استيراد السيارات في سوريا.