icon
التغطية الحية

بسام كوسا يوقّع روايته الأولى "أكثر بكثير"

2022.03.25 | 14:26 دمشق

bsam_kwsa-_tlfzywn_swrya.jpg
إسطبنول - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أطلق الفنان السوري بسام كوسا أمس الخميس، حفل توقيع عمله الروائي الأول "أكثر بكثير" في العاصمة السورية دمشق.

وقال كوسا في تصريحات أدلى بها لوسائل إعلام إن الرواية "محاولة أولى في حقل لم أخضه سابقاً، وكنت دائماً أحلم بأن أخوضه"، مشيراً إلى أن العمل "عبارة عن وجهات نظر" يحاول طرحها عبر الرواية.

ورواية "أكثر بكثير" الصادرة عن دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع؛ ليست العمل الأدبي الأول لـ كوسا، إذ سبقتها مجموعته القصصية "نص لِص" التي صدرت طبعتها الأولى عن دار الجندي بدمشق عام 1998.

من جهته، علّق مدير دار نينوى أيمن غزالي بالقول إن "مصائر الناس التي ارتبطت بـ (كوسا)؛ قررت أن تعلن عن ذاتها في (أكثر بكثير)". وأشار إلى أن بطل الرواية "شخصية تعاند الظروف والحياة، وترى في الثقافة ملاذاً مثالياً، إلا أنّ الخيبة أكبر من كل شيء".

من الرواية

"بمنشارِ النجَّارِ الشابّ وعدّته الكاملة، تمكّنت أمّي من إنجاب خمسة أولاد، وكانت على استعداد لأن تنجب أكثر، لولا أنَّ النجّار الشاب غادر الحارة كلّها، بعد أن قرّر الزواج من ابنة عمّه، بناءً على رغبة أهله. كان أبي يسير في الطرقات متبختراً مثل فحلٍ حقيقيّ، وهو يوزّع التحيّات والسلامات إلى كلّ من يصادفه في طريقه.

- أهلاً يا أبا مبروك. لقد سمّياني مبروكاً. أذكر أنَّ أمّي كانت تغمرني بذراعيها البضَّتين، وتعصرني بقوة وحبّ كبيرين. تتشمَّمني بنهم، كأنَّها كانت تستعيد رائحة النجّار الشابّ، وهي تهمس في أذني ضاحكة: أحبّك يا ابن الحرام!".

بسام كوسا

وبسام كوسا من مواليد مدينة حلب عام 1954، ممثل سوري مشهور بأدائه ضمن مسلسلات البيئة الشامية منذ بدايتها، وخاصة في "أيام شامية" و"الخوالي" و"باب الحارة" و"طاحون الشر" و"الغربال". بالإضافة إلى أعمال تلفزيونية أخرى من بينها: مسلسل "الفصول الأربعة و"حارة ع الهوا"، و"ضبوا الشناتي"، ولوحاته في "بقعة ضوء" و"ع المكشوف".

تخرج في كلية الفنون الجميلة في قسم النحت بالإضافة إلى كونه ممثلاً ومخرجاً مسرحياً. وعمل بالبداية في المسرح الجامعي ثم في المسرح القومي وشارك في العديد من لجان التحكيم في المهرجانات السينمائية وحاز على العديد من الجوائز.