icon
التغطية الحية

بزعم "مظاهر التطرف".. فرنسا تواصل إغلاق المساجد

2021.12.13 | 13:31 دمشق

المساجد في فرنسا
وزير الداخلية الفرنسي يعلن إغلاق 21 مسجداً (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تواصل السلطات الفرنسية عمليات تفتيش المساجد في فرنسا وإغلاق العديد منها، في ظل مزاعم بأنها تشهد "مظاهر تطرّف".

واليوم الإثنين، أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان في حوار له مع قناة "LCI" الفرنسية، إغلاق 21 مسجداً، خلال الفترة الأخيرة، مشيراً إلى تفتيش 99 مسجداً، مؤخّراً كان يُشتبه بأنها تنخرط في أنشطة "متطرفة".

وقال "دارمانان" إنّ العمل مستمر لإغلاق 6 مساجد أيضاً، مشيداً بعملية إغلاق المساجد المذكورة، مبرّراً هذه الخطوة بأنّها تستند إلى قانون "مكافحة التطرف".

وبيّن الوزير الفرنسي - بحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" - أنه "لأوّل مرة في تاريخ فرنسا، يتم إغلاق مساجد بهذا العدد الكبير".

وسبق أن أعلن "دارمانان" أنّ الأجهزة الأمنية وفي إطار مكافحتها لـ"الانفصالية الإسلامية" نفذت، منذ عام 2017، نحو "24 ألف عملية تفتيش و 650 عملية إغلاق لأماكن يقصدها متشددون"، بحسب وصفه.

وخلال الآونة الأخيرة، شهدت فرنسا حل العديد من الجمعيات التابعة للمسلمين في البلاد، وذلك بمزاعم واتهامات عدة، فيما تبنّت الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، أواخر تموز الماضي، مشروع قانون "مبادئ تعزيز احترام قيم الجمهورية" المثير للجدل، الذي جرى التعريف به أوّل مرة باسم "مكافحة الإسلام الانفصالي".

ويواجه القانون انتقادات عديدة لاستهدافه المسلمين في فرنسا وفرضه قيوداً على كل مناحي حياتهم، حيث ينص على فرض رقابة على المساجد والجمعيات المسؤولة عن إدارتها، ومراقبة تمويل المنظمات المدنية التابعة للمسلمين.

اقرأ أيضاً: للمرة الرابعة خلال 2021.. عبارات معادية للإسلام في فرنسا

يشار إلى أنّ العديد مِن الناشطين المسلمين أطلقوا وسم "#مقاطعة_المنتجات_الفرنسية" على مواقع التواصل الاجتماعي، أواخر العام المنصرم، وذلك رداً على تصريحات ماكرون ومواقفه المسيئة للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) وللإسلام والمسلمين.