بري يطالب بمشاركة نظام الأسد بالقمة الاقتصادية ويدعو لتأجيلها

بري يطالب بمشاركة نظام الأسد بالقمة الاقتصادية ويدعو لتأجيلها

رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري (إنترنت)

تاريخ النشر: 09.01.2019 | 22:01 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لتأجيل القمة الاقتصادية العربية المقرر إقامتها في الـ 19 من شهر كانون الثاني الجاري في بيروت، وطالب بالوقت ذاته بمشاركة نظام الأسد فيها.

وأكد بري أحد حلفاء نظام الأسد التاريخيين في لبنان وحليف ميليشيا "حزب الله" في بيان له بعد اجتماعه الأسبوعي مع النواب على ضرورة مشاركة نظام الأسد في مثل هذه القمة.

كما طالب بتأجيل القمة الاقتصادية بسبب غياب وجود حكومة لبنانية، وقال "لبنان يجب أن يكون علامة جمع وليس طرح، ولكي لا تكون هذه القمة هزيلة، أرى وجوب تأجيلها".

وتابع حديثه عن استمرار تعثر مهمة تشكيل الحكومة، المكلف بها سعد الحريري، قائلا "إن موضوع تشكيل الحكومة كان في خبر كان، وأصبح اليوم فعلا ماضيا ناقصا.. الاقتراحات التي جرى التداول بها مؤخرا لم يكن لها نصيب من النجاح".

من جانبه كشف أحد النواب المقربين من نظام الأسد النائب "عبد الرحيم مراد بعد لقائه الحريري عن وجود مبادرة لوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل لكي تدعو الجامعة العربية نظام الأسد للمشاركة عبر اجتماع المندوبين لدى الجامعة.

وقال مراد سواء قرروا أم لم يقرروا فإن أكبر خطيئة نرتكبها هي إذا عقدنا قمة اقتصادية من دون نظام الأسد على حد وصفه.

وأضاف بأنهم يريدون إعادة المليون ونصف المليون نازح سوري في لبنان إلى بلدهم التي قال بأنها فتحت الطرق لتصريف منتجاتنا الصناعية والزراعية، والتي يحتاجها لبنان ليكون له دور في إعادة الإعمار بها.

يذكر أن جامعة الدول العربية كانت قد جمدت مقعد النظام في الجامعة منذ تشرين الثاني 2011، احتجاجا على لجوء نظام الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد المظاهرات السلمية التي نادت بإسقاطه.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار