icon
التغطية الحية

بري: لبنان حريص على بناء أفضل العلاقات مع كل أشقائنا العرب

2022.02.17 | 17:36 دمشق

berr-730x438.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، الخميس، حرص بلده على بناء أفضل العلاقات مع كل أشقائه العرب بناء على قواعد الاحترام المتبادل لاستقلال وسيادة الدول، وأمنها، واستقرارها، واستقلالها.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في افتتاح أعمال الدورة الثانية والثلاثين لمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي في العاصمة المصرية القاهرة، وفق الوكالة الوطنية للإعلام.

وبعد أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول خليجية، عقب تصريحات لوزير الإعلام السابق جورج قرداحي انتقد فيها حرب اليمن، قدمت الكويت للبنان مبادرة خليجية حول "إعادة الثقة به" وما زالت بيروت تنتظر الرد الخليجي على ردها بشأن المبادرة.

وجدد بري التأكيد على "تمسك لبنان والتزامه بتطبيق واحد من منجزات التضامن العربي وهو اتفاق الطائف كإطار ناظم للعلاقات بين اللبنانيين".

 

 

وكرّس اتفاق الطائف 1989 الذي أنهى الحرب الأهلية اللبنانية (1975 إلى 1990) معادلة اقتسام السلطة على أساس المحاصصات المكوناتية التي توزع المناصب الرئيسة بين المكونات الأساسية الثلاثة، المسيحيين والسنة والشيعة.

وأكد بري، أن لبنان "متمسك بإجراء الانتخابات وإنجازها بكل شفافية بعيدا من أي ضغوط ويرفض رفضا مطلقا أي محاولة لتأجيلها".

ومن المقرر إجراء الانتخابات النيابية في 15 مايو/ أيار 2022، مع تأكيد الأطراف السياسية اللبنانية والجهات الدولية على أهمية إجرائها بموعدها من دون أي تأجيل.