icon
التغطية الحية

بريطانيا: لدينا موقف خاص بشأن التطبيع مع الأسد ونحترم قرارات الدول العربية

2023.07.20 | 05:11 دمشق

بريطانيا: لدينا موقف خاص بشأن التطبيع مع الأسد ونحترم قرارات الدول العربية
دعا وزير الخارجية البريطاني النظام السوري إلى التعاون مع المجتمع الدولي لتسهيل شحنات المساعدات الإنسانية إلى سوريا - الأناضول
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، أكد أن المملكة المتحدة لديها موقف خاص بشأن التطبيع العربي مع النظام السوري وتحترم قرارات الدول العربية.
  • كليفرلي دعا النظام السوري إلى التعاون مع المجتمع الدولي لتسهيل شحنات المساعدات الإنسانية إلى سوريا، وأكد أن سياسات الأسد ستؤثر في تقييم المملكة له.
  • نفى كليفرلي تقارير عن توقيع اتفاقية مع تركيا للسيطرة على تدفق المهاجرين، وأكد استمرار المشاورات مع تركيا لمعالجة هذه المسألة المشتركة.
  • اتهم كليفرلي روسيا بالاستفادة من حالة المجاعة العالمية لتحقيق مصالحها السياسية، وأعرب عن أمله في عودة روسيا لاتفاقية الحبوب الأوكرانية للمساهمة في إنقاذ الناس من الجوع وتخفيض أسعار الحبوب العالمية.

قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، إن المملكة المتحدة "لديها موقف خاص" بشأن التطبيع العربي مع النظام السوري، مضيفاً أن بلاده "تحترم قرارات الدول العربية".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها كليفرلي لوكالة "الأناضول" التركية، تحدث خلالها عن تطورات الأوضاع في سوريا، وقضية اللاجئين، واتفاقية ممر الحبوب في البحر الأسود.

وأوضح كليفرلي أنه "إذا كان بشار الأسد جاداً فيجب عليه أن يعكس هذا الموقف على أفعاله"، مؤكداً على "ضرورة أن يعمل الأسد مع المجتمع الدولي من أجل تسهيل شحنات المساعدات عبر الحدود إلى سوريا".

وأشار وزير الخارجية البريطانية إلى أنه "سنقيم الأسد بما يتماشى مع هذه الإجراءات".

مشكلة المهاجرين شائعة تواجه العديد من البلدان

وفيما يتعلق بقضية المهاجرين، نفى كليفرلي التقارير الإعلامية التي ذكرت أن بريطانيا تريد توقيع اتفاقية مع تركيا للسيطرة على تدفق المهاجرين وطالبي اللجوء، مضيفاً أنه بحث هذه المسألة مع وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، كما ناقشها رئيس الوزراء البريطاني، مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وذكر كليفرلي أنه "سنواصل مباحثاتنا حول معالجة هذه القضية، وهي مشكلة مشتركة"، مشيراً إلى أنه "ندرك حقيقة أن تركيا تستضيف عدداً كبيراً من المهاجرين، وأنها تتصرف بسخاء جداً في هذا الصدد".

ولفت الوزير البريطاني إلى أن "هذه مشكلة شائعة تواجه العديد من البلدان، وبسبب الطبيعة الدولية لهذه المشكلة لا يمكن لدولة واحدة حلها بمفردها ".

روسيا تستغل المجاعة في العالم

وعن اتفاقية الحبوب الأوكرانية، أعرب كليفرلي عن أمله في أن تتمكن تركيا من إعادة روسيا إلى طاولة المفاوضات، موضحاً أنه "آمل أن يلعب الرئيس أردوغان دوراً مؤثراً في إدراك أهمية اتفاقية شحن الحبوب عبر البحر الأسود التي تساعد في إنقاذ الناس من الجوع، وتسهم في انخفاض أسعار الحبوب العالمية".

واتهم وزير الخارجية البريطاني روسيا بأنها "تستغل حالة المجاعة الحاصلة في العالم لتحقيق مصالحها السياسية"، مطالباً موسكو بالعودة إلى الاتفاقية.