بريطانيا تعد قراراً يضع حزب الله على قائمة الإرهاب

تاريخ النشر: 25.02.2019 | 15:02 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت بريطانيا عزمها حظر أنشطة ميليشيا "حزب الله" اللبناني بشكل كامل، في البلاد، وإدراجه على قائمة المنظمات الإرهابية، مشيرة إلى أن القرار سينفذ الجمعة المقبل.

وقالت الحكومة البريطانية في بيان إنها تقوم حاليا بإعداد مشروع قرار بهذا الخصوص من أجل طرحه للتصويت أمام البرلمان، لافتة إلى أن المشروع يهدف لـ حظر ميليشيا حزب الله بشكل كامل، "بسبب أنشطتها المزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط".

وأوضح البيان أن الحكومة البريطانية"لم تعد قادرة على التمييز بين الجناح السياسي لحزب الله والجناح العسكري المحظور بالفعل"، في حين نقلت صحيفة ميرور البريطانية عن وزير الداخلية ساجد جاويد، قوله في بيان منفصل"أولويتي هي حماية الشعب البريطاني".

وأضاف جاويد "نتيجة لذلك، فإننا نحظر أي منظمة تهدد أمننا وسلامتنا مهما كانت دوافعها أو إيديولوجيتها".

وفي تشرين الأول الماضي صنف وزير العدل الأميركي جيف سيشنز ميليشيا حزب الله اللبناني، على أنها جماعة للجريمة العابرة للحدود، مشدداً على استهدافها بتحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة.

يذكر أن السلطات البرازيلية أوقفت المدعو "أسعد أحمد بركات" أحد أبرز عملاء حزب الله اللبناني والذي وصفته وزارة الخزانة الأميركية بـ "الإرهابي العالمي"، وذلك بتهمة تبييض أموال الحزب واستعمال وثائق مزورة.

وتشارك ميليشيا حزب الله القتال إلى جانب قوات الأسد في سوريا بشكل علني منذ عام 2013، شاركت خلالها مع قوات النظام بارتكاب عدد من المجازر أشهرها في القصير بريف حمص الغربي ومنطقة الحولة بالريف الشرقي. 

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا