icon
التغطية الحية

بريطانيا تعتزم تصنيف "فاغنر" الروسية "منظمة إرهابية"

2023.09.06 | 11:23 دمشق

1
(أ ف ب)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

الملخص:

  • بريطانيا تعتزم حظر مجموعة فاغنر الروسية بموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني لعام 2000.
  • "فاغنر" متهمة بالتورط في أعمال عنف وانتهاكات لحقوق الإنسان في أوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا.
  • سيجعل الحظر دعم الأفراد والشركات للمجموعة جريمة جنائية.

تعتزم بريطانيا حظر مجموعة "فاغنر" الروسية باعتبارها منظمة إرهابية، وفق ما أفادت تقارير إعلامية نقلاً عن وزيرة الداخلية سويلا برافرمان.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية في تقرير، أمس الثلاثاء، أن بريطانيا تعتزم وضع مجموعة فاغنر على قائمة المنظمات المحظورة بموجب قوانين مكافحة الإرهاب، ما يضعها على قدم المساواة مع تنظيمي "الدولة" (داعش) والقاعدة.

ونقلت الصحيفة عن برافرمان قولها: "فاغنر منظمة عنيفة ومدمرة تعمل كأداة عسكرية لروسيا ورئيسها فلاديمير بوتين في الخارج".

وأضافت" "بينما يقرر نظام بوتين ما يجب فعله بالوحش الذي خلقه، فإن أنشطة فاغنر المستمرة المزعزعة للاستقرار تستمر في خدمة الأهداف السياسية للكرملين".

وبموجب قانون مكافحة الإرهاب البريطاني لعام 2000، لدى وزيرة الداخلية سلطة حظر أي منظمة تعتقد أنها متورطة في الإرهاب، وقرار الحظر يجعل دعم الأفراد والشركات للمجموعة جريمة جنائية.

واتهمت برافرمان "فاغنر" بالتورط "في أعمال نهب وتعذيب وقتل همجي"، مؤكدة أن عمليات التنظيم في أوكرانيا والشرق الأوسط وأفريقيا "تشكل تهديدا للأمن العالمي".

وتابعت: "لهذا السبب نحظر هذه المنظمة الإرهابية ونواصل مساعدة أوكرانيا حيثما نستطيع في حربها ضد روسيا".

وفي تموز/يوليو الماضي أعلنت بريطانيا فرض عقوبات على 13 فرداً وشركة لصلاتهم بالجماعة الروسية في أفريقيا، واتهمتهم بارتكاب جرائم هناك بما في ذلك القتل والتعذيب.

وكانت بريطانيا قد فرضت عقوبات على يفغيني بريغوجين مؤسس فاغنر الذي قتل الشهر الماضي في حادث تحطم طائرة إلى جانب العديد من قادته الرئيسيين.