icon
التغطية الحية

بريطانيا.. انكماش في الاقتصاد وتوقعات بركود طويل الأمد

2022.11.11 | 11:20 دمشق

بريطانيا
بنك إنجلترا (تويتر)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعرض الاقتصاد البريطاني للانكماش خلال الربع الثالث من العام الجاري، ما ينبئ بركود مقبل على البلاد في حال ارتفاع أسعار الفائدة.

وبحسب وكالة رويترز، فقد أظهرت بيانات رسمية انكماش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.2 بالمئة في الأشهر الثلاثة حتى نهاية أيلول الماضي، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يكون بداية ركود يستمر لأمد طويل.

ويتوقع خبراء استطلعت الوكالة آراءهم انكماشاً أكبر عند 0.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث.

وكان بنك إنجلترا قد ذكر الأسبوع الماضي بأن الاقتصاد البريطاني سيدخل في ركود يستمر لعامين إذا ارتفعت أسعار الفائدة بالقدر الذي يتوقعه المستثمرون. وأشار إلى أنه حتى بدون المزيد من رفع الفائدة فإن الاقتصاد سينكمش في خمسة من الستة أرباع حتى نهاية عام 2023.

بنك إنجلترا يرفع الفائدة

وفي الـ4 من آب الماضي، رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة للمرة السادسة على التوالي في مسعى لكبح التضخم المرتفع وتجنيب الاقتصاد الانزلاق في أزمة أسعار.

وقال البنك، في بيان، إنه رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتستقر عند 1.75 بالمئة، في أعلى زيادة منذ عام 1995.

ومنذ كانون أول الماضي، رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة، فيما لم يتوقف عن خطوات التشديد النقدية في كل الاجتماعات اللاحقة، بينما لم تنجح مساعيه حتى اليوم في كبح جماح التضخم.

وأضاف البيان: "نتوقع أن يسجل تضخم أسعار المستهلك مستوى 13 بالمئة بحلول نهاية العام الجاري"، وسط زيادات حادة في أسعار الطاقة والنقل والغذاء.

وتشير توقعات البنك إلى أن زيادة أسعار الفائدة ستساعد على المدى المتوسط في خفض نسبة التضخم إلى 2 بالمئة، وذلك بعد أن وصل إلى 9.4 بالمئة على أساس سنوي في حزيران الماضي، في أعلى مستوى منذ 40 عاماً.