الأكبر منذ 1995.. بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة

الأكبر منذ 1995.. بنك إنجلترا يرفع سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة

بنك إنجلترا
بنك إنجلترا - AP

تاريخ النشر: 04.08.2022 | 17:15 دمشق

آخر تحديث: 04.08.2022 | 18:19 دمشق

إسطنبول - وكالات

رفع بنك إنجلترا، اليوم الخميس، سعر الفائدة للمرة السادسة على التوالي في مسعى لكبح التضخم المرتفع وتجنيب الاقتصاد الانزلاق في أزمة أسعار.

وقال البنك، في بيان، إنه رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتستقر عند 1.75 بالمئة، في أعلى زيادة منذ عام 1995.

ومنذ كانون أول الماضي، رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة، فيما لم يتوقف عن خطوات التشديد النقدية في كل الاجتماعات اللاحقة، بينما لم تنجح مساعيه حتى اليوم في كبح جماح التضخم.

وأضاف البيان: "نتوقع أن يسجل تضخم أسعار المستهلك مستوى 13 بالمئة بحلول نهاية العام الجاري"، وسط زيادات حادة في أسعار الطاقة والنقل والغذاء.

وتشير توقعات البنك إلى أن زيادة أسعار الفائدة ستساعد على المدى المتوسط في خفض نسبة التضخم إلى 2 بالمئة، وذلك بعد أن وصل إلى 9.4 بالمئة على أساس سنوي في حزيران الماضي، في أعلى مستوى منذ 40 عاماً.

وزير المالية البريطاني: سنتغلب على التحديات الاقتصادية

من جانبه قال وزير المالية البريطاني ناظم الزهاوي، إنه يثق بقدرة بلاده في التغلب على التحديات الاقتصادية العالمية بعد أن رفع سعر الفائدة، لكنه حذّر في الوقت ذاته من أن التضخم قد يتجاوز 13 في المئة.

وأضاف، في بيان: "إلى جانب دول أخرى كثيرة، تواجه المملكة المتحدة تحديات اقتصادية عالمية، وأعتقد أن هذه التطورات ستكون مثار قلق كثير من الناس"، وتابع: "أثق بأن الإجراء الذي نتخذه يعني أن بإمكاننا أيضاً التغلب على هذه التحديات العالمية".

وأشار إلى أن بلاده "تتخذ أيضاً خطوات مهمة للسيطرة على التضخم من خلال سياسة مالية قوية ومستقلة وقررات ضريبية وإنفاقية مسؤولة وإصلاحات لتعزيز إنتاجيتنا ونمونا".

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار