icon
التغطية الحية

برنامج الأغذية العالمي: النزاعات في سوريا والسودان واليمن وغزة تشعل فتيل الجوع

2024.03.10 | 18:11 دمشق

برنامج الأغذية العالمي: النزاعات في سوريا والسودان واليمن وغزة تشعل فتيل الجوع
فلسطينيون يحملون أكياس طحين انتزعوها من مساعدات وزّعت قرب نقطة تفتيش إسرائيلية ـ رويترز
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حذر برنامج الأغذية العالمي من أن النزاعات في السودان واليمن وسوريا وغزة، تشعل فتيل خطر الجوع.

وأضاف في منشور على منصة (إكس)، الأحد، "حيثما يوجد صراع، يوجد جوع. وحيثما يوجد جوع، غالبا ما يكون هناك صراع فالسلام والأمن الغذائي يسيران جنبا إلى جنب".

ملايين السوريين  يقعون في قبضة الجوع

في الثامن الشهر الجاري، قال برنامج الغذاء العالمي في تقرير له، إنه ساعد 135,300 شخص في جميع أنحاء سوريا في يناير/كانون الثاني الماضي، بما في ذلك 82,750 شخصا من خلال التحويلات النقدية بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليون دولار.

وكشف أنه يحتاج إلى 479 مليون دولار للأشهر الستة القادمة (من فبراير/شباط 2024 - إلى يوليو/تموز 2024) لتمويل جميع أنشطته.

وأضاف أنه بعد توقف برنامج المساعدة الغذائية العامة على نطاق واسع في جميع أنحاء سوريا في كانون الأول/ ديسمبر 2023، يواصل البرنامج التحضيرات لإطلاق برنامج المساعدة الغذائية الطارئ الجديد.

وتشير التقديرات إلى أن إجمالي 12.9 مليون شخص سيقعون في قبضة الجوع في عام 2024، وأن 2.6 مليون معرضون لخطر الجوع.

المجاعة في غزة

حذرت وكالات الإغاثة من مجاعة تلوح في الأفق بعد خمسة أشهر من بدء الحملة العسكرية التي تشنها إسرائيل على حماس. وصار معظم سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة نازحين داخليا، مع وجود عراقيل شديدة تواجه توصيل المساعدات عند نقاط التفتيش الحدودية البرية.

من جهتها أفادت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، الأحد، بأن "الجوع في كل مكان بقطاع غزة".

وشددت الوكالة الأممية، في منشور على حسابها عبر منصة إكس، على أن "الوضع في شمالي غزة مأساوي حيث تُمنع المساعدات البرية رغم النداءات المتكررة".

وقالت الأونروا أنه "مع اقتراب رمضان، فإن وصول المساعدات الإنسانية عبر قطاع غزة، والوقف الفوري لإطلاق النار ضروريان لإنقاذ الأرواح".

"جوع حاد" السودان 

حذر برنامج "الأغذية العالمي"، السبت الماضي، من الوضع "الكارثي" في السودان، حيث يواجه نحو 18 مليون شخص "الجوع الحاد".

جاء ذلك في تدوينة نشرها برنامج "الأغذية العالمي"، على حسابه عبر منصة "إكس".

وقالت المنظمة الأممية، إن "عدد الجياع ارتفع إلى ما يزيد على الضعف مقارنة بالعام الماضي، ويعاني 5 ملايين شخص من مستويات طارئة من الجوع الحاد، بسبب الصراع".

وأضافت أن الوضع أصبح "كارثيا"، حيث يواجه نحو 18 مليون شخص "الجوع الحاد" في مختلف أنحاء البلاد.

اليمن.. أعلى معدلات سوء التغذية

قدّرت الأمم المتحدة في تقرير لها أن "17,6 مليون شخص في اليمن سيواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد في عام 2024"، مشيرةً إلى أنه من "أعلى معدلات سوء التغذية المسجلة على الإطلاق".

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن برنامج الأغذية العالمي عن وقف عمليات التوزيع العام للأغذية في المناطق الخاضعة لسيطرة السلطات في صنعاء، بسبب التمويل المحدود وعدم الاتفاق مع السلطات على برنامج أصغر. 

وكان للمساعدات الغذائية التي يقدمها برنامج الأغذية العالمي والدعم المستمر من الجهات المانحة دور فعال في إبعاد المجاعة. ومع ذلك، يقول البرنامج إنه بحاجة ماسة إلى تأمين تمويل إضافي، حيث تتطلب العمليات 1.27 مليار دولار أميركي في الفترة من مارس/آذار إلى آب/أغسطس 2024.