icon
التغطية الحية

برلمان سلوفينيا يوافق على الاعتراف بدولة فلسطين

2024.06.05 | 13:24 دمشق

رئيس وزراء سلوفينيا خلال مناقشة البرلمان الاعتراف بالدولة الفلسطينية
رئيس وزراء سلوفينيا خلال مناقشة البرلمان الاعتراف بالدولة الفلسطينية (رويترز)​​​​​​​
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

وافق برلمان سلوفينيا بغالبية الأصوات، أمس الثلاثاء، على الاعتراف بدولة فلسطين، حيث يأتي ذلك بعد أسبوع على خطوة مماثلة اتخذتها إسبانيا وأيرلندا والنرويج.

واعترفت سلوفينيا بدولة فلسطين بعدما أقرّ البرلمان السلوفيني مرسوماً بهذا الصدد بموافقة 52 عضواً وامتناع عضو واحد عن التصويت، ومقاطعة المعارضة للجلسة.

وقالت رئيسة برلمان سلوفينيا، ناتاشا بيرك موزار، إنها تهنئ الشعب الفلسطيني باعتراف بلدها بدولة فلسطين، موضحةً أنه تم مواجهة بعض العقبات الإجرائية في البرلمان لكن تم التغلب عليها وتم تمرير القرار.

وكانت الحكومة أحالت مرسوم الاعتراف، في وقت سابق، ليوافق عليه البرلمان، الأمر الذي يشكل تسريعاً للآلية استباقاً للانتخابات الأوروبية المقررة، يوم الأحد المقبل.

إسرائيل تأمل بعدم الاعتراف 

والأسبوع الماضي، قالت إسرائيل إنها تأمل أن يرفض البرلمان السلوفيني توصية الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين، التي تعتبر "مكافأة لحماس"، بحسب حكومة بنيامين نتنياهو.

يأتي الاعتراف بالتزامن مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة ضد قطاع غزة، والتي خلّفت أكثر من 130 ألفاً من الضحايا الفلسطينيين بين قتيل ومفقود وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً واسعاً في القطاع.

وقبل أسبوع، أعلنت إسبانيا والنرويج وأيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، وردت إسرائيل عقب الإعلان الثلاثي بسحب سفيريها من أوسلو ودبلن، وهدّدت مدريد بخطوة مماثلة، وفق بيان لوزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس.

75 بالمئة من الدول تعترف بالدولة الفلسطينية

يرتفع عدد الدول الأوروبية التي تعترف بفلسطين دولة مستقلة إلى 13 دولة، كما يرتفع عدد كل الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة عضو في الجمعية العام للأمم المتحدة، أي ثلاثة أرباع دول العالم.

في 10 أيار الجاري، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة، قراراً يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي لنيل العضوية الكاملة.

يشار إلى أنّ فلسطين هي "دولة غير عضو" وتحمل صفة مراقب في الأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة، عام 2012.