icon
التغطية الحية

رابع دولة أوروبية في يومين.. سلوفينيا تعترف بالدولة الفلسطينية

2024.05.30 | 17:59 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2024 | 19:13 دمشق

7
علم فلسطين (تعبيرية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس وزراء سلوفينيا روبرت جولوب، اليوم الخميس، اعتراف بلاده بدولة فلسطين، وذلك بعد يومين من اعتراف إسبانيا والنرويج وإيرلندا في خطو مشتركة.

وقال جولوب، إن الحكومة السلوفينية قررت الاعتراف بفلسطين دولة مستقلة ذات سيادة على حدود العام 1967 وفقا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف جولوب، في تصريح عقب اجتماع الحكومة، "هذا القرار يحمل رسالة واحدة فقط، وهي طلبنا بوقف الأعمال العدائية (في غزة) والإفراج الفوري عن الرهائن".

وتابع "هذا القرار ليس ضد دولة إسرائيل أو غيرها"، مبينا أن الحكومة ستحيل القرار إلى البرلمان مع طلب الدعم من النواب.

والثلاثاء، أعلنت إسبانيا والنرويج وإيرلندا اعترافها بدولة فلسطين، وردت تل أبيب عقب الإعلان الثلاثي بسحب سفيريها من أوسلو ودبلن وهددت مدريد بخطوة مماثلة، وفق بيان لوزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس.

75 بالمئة من الدول تعترف بالدولة الفلسطينية

إلى ذلك يرتفع عدد الدول الأوروبية التي تعترف بفلسطين دولة مستقلة إلى 13 دولة.

كما يرتفع عدد الدول المعترفة بها إلى 148 من أصل 193 دولة بالجمعية العام للأمم المتحدة، أي ثلاثة أرباع دول العالم.

في 10 أيار/مايو الجاري، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية ساحقة قرارا يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين بشكل إيجابي لنيل العضوية الكاملة.

يذكر أن فلسطين هي "دولة غير عضو" وتحمل صفة مراقب في الأمم المتحدة بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة عام 2012.

ويأتي الاعتراف بالتزامن مع استمرار الحرب الإسرائيلية المدمرة ضد قطاع غزة، والتي تقترب من دخول شهرها التاسع، وخلفت أكثر من 130 ألفا من الضحايا الفلسطينيين بين قتيل ومفقود وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً واسعاً في القطاع.

في غضون ذلك، تواصل إسرائيل حربها المدمرة في قطاع غزة بدعم أميركي، منذ 237 يوماً، متجاهلة قرارا لمجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.