icon
التغطية الحية

"برلماني" سوري يعلّق على حال الكهرباء: "اتركوا الأمور لله"

2022.11.27 | 09:48 دمشق

سوريا
انقطاع الكهرباء في سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف العضو في "برلمان" النظام السوري صفوان القربي عن وصول ساعات التقنين لأكثر من 22 ساعة في بعض مناطق سيطرة النظام، مطالباً بتحقيق "العدالة" في توزيع الطاقة الكهربائية.

ونقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن القربي أنه "يرجّح بأن تكون المعطيات لدى وزارة الكهرباء صعبة مع خروج 25 بالمئة من توريدات الغاز التي كان يتم الحصول عليها من المناطق الشرقية وخاصة حقول (الجبسة)".

وأوضح "عضو البرلمان" أن "دور وزارة الكهرباء ينحصر في تحقيق أكبر قدر ممكن من العدالة في توزيع الطاقة المتوافرة أو المتاحة بعد تغذية الجهات الخدمية الأساسية". وختم حديثه بالقول: "اتركوا الأمور على الله"، وفق المصدر.

"قسد" تعيد تدفق الغاز للنظام

 الصحيفة الموالية كشفت عن ما وصفته بـ "معلومات خاصة" تفيد بعودة تدفق الغاز (مليون متر مكعب) الذي أوقفته خلال الأيام الماضية "قوات سوريا الديمقراطية/ قسد"، مضيفة أن مصادر في وزارة كهرباء النظام "رجّحت أن تذهب هذه الكمية لمصلحة معمل الأسمدة بحمص والذي تصل حاجته يومياً من الغاز لأكثر من مليون متر مكعب".

 ووفق أرقام "الوزارة" الأخيرة، فقد انخفضت كميات توليد الطاقة الكهربائية لحدود 1600 ميغا واط قبل أن تعود للارتفاع إلى حدود 1850 ميغا واط يومياً، بفعل تراجع توريدات الغاز اليومية "التي لا تفي إلا بجزء بسيط من إجمالي احتياجات الكهرباء حيث يتم في البداية تأمين المنشآت الحيوية مثل محطات ضخ المياه والأفران وغيرها من مراكز تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين ثم يتم توزيع باقي الكميات المنتجة بين مختلف المناطق" بحسب المصدر.

ارتفاع ساعات التقنين في مناطق سيطرة النظام السوري

وشهدت الأيام الأخيرة الماضية ارتفاعاً كبيراً في ساعات التقنين الكهربائي في مختلف مناطق سيطرة النظام، بما في ذلك قلب العاصمة دمشق التي باتت تعيش بلا طاقة لأكثر من 20 ساعة في اليوم.

وتبرر "وزارة الكهرباء" في حكومة النظام أسباب زيادة ساعات العتمة واتساع رقعتها بانخفاض كميات التوليد يومياً لأقل من 2000 ميغا واط، بحسب ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري عن "مصدر في الوزارة"، بالإضافة إلى انخفاض توريدات الغاز  اليومية من حقول (الجبسة) التي تسيطر عليها "قسد".