icon
التغطية الحية

برفقة مانشستر سيتي.. غوارديولا يقترب من رقم أسطوري في الدوري الإنجليزي

2024.05.16 | 17:24 دمشق

رفقة مانشستر سيتي.. غوارديولا يقترب من رقم أسطوري في الدوري الإنجليزي
برفقة مانشستر سيتي.. غوارديولا يقترب من رقم أسطوري في الدوري الإنجليزي
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

يوشك الإسباني بيب غوارديولا (53 عاماً) مدرب فريق مانشستر سيتي، أن يحقق رقماً قياسياً تاريخياً حال نجح في الفوز بمسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الحالي (2023-2024)، حيث وصلنا إلى الجولة الأخيرة من الموسم.

يحتاج مانشستر سيتي إلى الفوز في الجولة الأخيرة يوم الأحد المقبل 19 مايو/ أيار في ملعب (الاتحاد) على ضيفه وست هام يونايتد بأي بنتيجة، من أجل حصد لقب الدوري الإنجليزي رسمياً، من دون النظر إلى نتيجة مباراة أرسنال وإيفرتون.

يحتل الفريق السماوي صدارة ترتيب لائحة الـبريميرليغ برصيد 88 نقطة، ويلاحقه أرسنال مباشرة بواقع 86 نقطة.

وفي حال حصد مانشستر سيتي الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم، فسيكون بذلك قد احتفظ بلقبه للموسم الرابع على التوالي، لكنّ ثمّة رقماً مميزاً سيلازم المدرب غوارديولا ويضعه في لائحة تاريخية مع عظماء مدربي المسابقة.

غوارديولا بصدد تحقيق رقم تاريخي

إن فاز مانشستر سيتي باللقب؛ فسوف يصبح غوارديولا ثاني أعظم مدرب في تاريخ الدوري الإنجليزي عبر كل العصور، حيث سيقفز إلى وصافة لائحة أكثر المدربين حصداً للقب بواقع 6 مرّات، خلف الإسكتلندي أليكس فيرغسون أسطورة مانشستر يونايتد.

فيرغسون هو أعظم مدرب في تاريخ الدوري الإنجليزي، إذ حصد اللقب 13 مرّة مع فريق الشياطين الحمر.

المدربون الأكثر فوزاً بالدوري الإنجليزي عبر التاريخ

المدربون الأكثر فوزاً بالدوري الإنجليزي عبر التاريخ

وفي حال حقق غوارديولا اللقب هذا الموسم، سيتشارك المركز الثاني في لائحة عظماء مدربي الدوري الإنجليزي مع أسطورتين؛الأول هو المدرب الإنجليزي بوب بايزلي الذي حقق 6 ألقاب للدوري مع ليفربول في السبعينيات والثمانينيات، والثاني هو المدرب الإسكتلندي جورج رامزي الذي حصد 6 ألقاب أيضاً في المسابقة، جميعهم مع فريق أستون فيلا بين 1894 و1910.

وبوب بايزلي تحديداً يمتلك حصيلة أسطورية مع ليفربول، فقد حقق 20 لقباً في غضون 9 سنوات فقط، بمُعدّل بطولتين في الموسم الواحد، وأبرز إنجازاته الفوز بدوري أبطال أوروبا 3 مرّات والدوري الإنجليزي 6 مرّات في أرقام يصعب تكرارها مجدداً.

غوارديولا يأمل في الثنائية المحلية

بخلاف الدوري الإنجليزي، يقترب غوارديولا من تحقيق مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي هذا الموسم حينما يلعب في الديربي أمام مانشستر يونايتد في المباراة النهائية يوم 25 مايو الحالي في ملعب (ويمبلي) حيث يهدف لتحقيق الثنائية المحلية.

خلال 8 سنوات، استعصت مسابقة كأس الاتحاد الإنجليزي على غوارديولا، إذ حصد اللقب مرّتين فقط في 2019 و2023.