icon
التغطية الحية

بديلٌ عن مواد أخرى.. ارتفاع سعر السماق الأخضر في أسواق دمشق

2023.10.02 | 16:35 دمشق

بديلٌ عن مواد أخرى.. ارتفاع سعر السماق الأخضر في أسواق دمشق
بديلٌ عن مواد أخرى.. ارتفاع سعر السماق الأخضر في أسواق دمشق
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ارتفع سعر السماق في الأسواق السورية مع بدء موسم قطافه في أيلول وتشرين الأول، حيث يباع في المحال والبسطات وهو أخضر قبل أن يجفف ويطحن.

وبلغ سعر كيلو السماق في أسواق دمشق بـ 30 ألف ليرة في الميدان، و27 ألف ليرة في الصناعة و28 ألف ليرة في حي دويلعة، بحسب موقع "أثر" المقرب من النظام السوري.

من جانبه، أوضح أحد المزارعين في قرية رأس المعرة التابعة لمدينة يبرود أن قطاف السماق بدأ منذ منتصف شهر أيلول، وأنهم يرسلون محصول السماق إلى أسواق الخضار في دمشق وحمص، ويبلغ سعر الكيلو الواحد بين 17 – 20 ألفاً.

وعن زراعته، أضاف أن شجر السـماق شجر اقتصادي، لا يحتاج إلى الماء كثيراً وغالباً ينمو في المناطق الجبلية أكثر، والطلب عليه لا يقتصر على الأهالي بل من قبل البزوريات والمطاعم والمعامل.

بديل عن منتجات أخرى

من جهته، أفاد أحد أصحاب محال الخضار في الميدان بأن الطلب على السماق كثير، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 25 إلى 30 ألفاً، والأهالي يستخدمونه كبديل عن دبس الخوخ ودبس الحصرم في الطعام لرخص ثمنه مقابل سعر الكيلو منهما.

أما عن كمية شرائه من قبل الأهالي، يبين أن شراء السـماق متفاوت، البعض يشتري كميات منه تتجاوز 5 كيلو، والبعض يشتري كيلو أو نصف كيلو حتى، وأحياناً البعض يشترون عنقوداً واحداً فقط.

كما أكد أحد أصحاب محال الخضار في منطقة الصناعة، أن الأهالي يشترون كميات جيدة من السماق، والذي يباع بسعر 30 ألفاً لكيلو السماق الأخضر، أما السـماق اليابس يباع بسعر 35 ألفاً، والمشترون يفضلون شراء السـماق الأخضر وهم من يجففونه.