icon
التغطية الحية

بدراسات جديدة.. انطلاق أول مؤتمر عملي لطب الأسنان في جامعة "ماري" بإدلب | صور

2023.07.26 | 16:21 دمشق

آخر تحديث: 27.07.2023 | 12:33 دمشق

ءؤئر
فعاليات المؤتمر العلمي لطب الأسنان، في جامعة "ماري" الخاصة بريف إدلب - تلفزيون سوريا
إدلب ـ عز الدين زكور
+A
حجم الخط
-A

انطلقت اليوم الأربعاء، فعاليات المؤتمر العلمي لطب الأسنان، في جامعة "ماري" الخاصة بريف إدلب، بمشاركة عدد من الأطباء والاختصاصيين في المجال، وهو الأول من نوعه، وفقاً لما أعلنت الجامعة. 

وافتتح المؤتمر فعالياته، بمعرض خاص بالمعدات والتجهيزات المرتبطة بطب الأسنان وتخصصاته، بمشاركة شركات متخصصة مستورِدة. 

تبادل الخبرات والمعلومات

يقول خالد الطعمة، عضو اللجنة المنظمة للمؤتمر، إنّ الهدف الرئيسي للمؤتمر تبادل الخبرات بين الأطباء الاختصاصيين الموجودين في المؤتمر، وآخرين خارج سوريا، وإكساب الخريجين الجدد في جامعات المحرر الخبرة والمعلومات من الحياة العملية لهذه القامات العلمية المشاركة.

يتضمن المؤتمر وفقاً لـ"الطعمة"، 12 عنواناً علمياً في طب الأسنان، وأبرزها التجريف حول الذروي وتقنية حقن البلازما الغنية بالصفيحات، والأسنان المنطمرة متى تقلع ومتى تترك، قلع السن اللبني بين المسموح والممنوع، وغيرها من العناوين العلمية والدراسات المختصة في طب الأسنان.

وأشار إلى أن قرابة 120 طبيباً شارك في حضور المؤتمر، إلى جانب طلبة السنتين الخامسة والامتياز في تخصص طب الأسنان من مختلف جامعات الشمال السوري.

دراسات جديدة

وقال وائل طعّان، رئيس المؤتمر العلمي، لموقع تلفزيون سوريا: "اختيار المحاضرات وعناوين الأبحاث، كانت مهمّة لجنة علمية متخصصة، مكونة من مختلف التخصصات المرتبطة بطب الأسنان وبناءً على احتياجات الطلبة والأطباء". 
وأضاف: "طرحنا عناوين مميزة، في مجالي زراعة الأسنان والمعالجة، كما طرحنا أبحاثاً جديدة معدّة في المناطق المحررة، ونقدم حالياً ضمن المؤتمر نتائج بحثية، استمرّت متابعاتها مدة سنة تقريباً... بعض الأبحاث المطروحة، قدّم القائمون والمحاضرون في المؤتمر، أسلوب تحليل وبحث جديد، على عينات أخرى متوافرة لدينا". 

وأشار إلى أن المؤتمر يحاول يرفع سوية طبيب الأسنان العام، ويكون منفتحاً ـ أي الطالب ـ أمام جميع الخيارات والأساليب الجديدة، حتى يتمكن من اعتمادها والعمل عليها.

وقال مازن دخّان، باحث ومدرّس في "جامعة ماري"، لموقع تلفزيون سوريا، إن المؤتمر سيقدم بحثين له، يعرضان تصميمات جديدة في مجال زراعة الأسنان، "وسيكون لها دور كبير في مجال طب الأسنان ورفع السوية العلمية"، بحسب وصفه.

وحول سؤاله، إن كانت الدراستان الجديدتان على سوية عالمية في عالم زراعة الأسنان، أكد "دخّان" ذلك، وقال إن "النتائج جميعها موثّقة ومسجّلة ضمن أرشيف، وسننشرها بمجلات علمية عالمية، لأنها تلامس توجّهات شركات أجنبية عالمية في مجال زرع الأسنان". 

والطبيب مازن دخّان حاصل على 6 براءات اختراع منها "نظام زرع الأسنان" في الولايات المتحدة الأميركية، ويعمل جاهداً في مجال الأبحاث والدراسات والابتكارات المرتبطة بزراعة الأسنان في منطقة شمالي غربي سوريا. 

المعرض فرصة للقاء

على هامش المؤتمر، التقى موقع تلفزيون سوريا بشركات متخصصة في تجهيزات طب الأسنان، والتي تعتبر أنها "تؤمّن جميع مستلزمات عيادات طب الأسنان والعلاج عبر استيرادها من تركيا أو الصين". 

يقول محمد ضعيف، وهو فني تعويضات، ويدير شركات للتعويضات السنية، إنّ المعرض فرصة للالتقاء مع الأطباء، وخاصةً القادمين من مناطق بعيدة. 

وأضاف: "السوق المحلية توفّر جميع المستلزمات المتعلّقة بالتعويضات السنية، عبر استيرادها"، مشيراً إلى أنّ "الأسعار مقارنةً بمناطق سيطرة النظام أو تركيا معقولة جداً". 

بينما يجد أسامة الدرويش، وهو مشارك في معرض "المؤتمر العلمي"، أنّ المعرض ضمّ مختلف المعدّات المتعلّقة بتخصصات طب الأسنان، وتحديداً التجهيزات السنية.. وكان فرصة لنعرض معدات جديدة لعرضها في السوق المحليّة وعلى الأطباء المشاركين".
وعن صعوبات استيراد، يقول إن العائق الرئيسي هو التوقيت، إذ يتأخر أحيانا وصول المطلوب من المعدّات على الوقت المناسب لطلبها.