icon
التغطية الحية

بتهمة مناهضة فرنسا.. "الإليزيه" يمنع خبازاً تونسياً من تزويده بالخبز

2021.10.06 | 16:06 دمشق

خباز تونسي يفوز بجائزة أفضل باغيت (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام فرنسية، يوم الأربعاء، أن الخباز التونسي مكرم العكروت، الفائز بمسابقة "أفضل باغيت في باريس" لن يزود القصر الرئاسي بالخبز بعد اتهامه باتخاذ مواقف سابقة مناهضة لفرنسا.

وذكرت صحيفة "لوباريزيان" نقلاً عن الرئاسة الفرنسية أن تزويد العكروت لقصر "الإليزيه" بالخبز "ليس مخططاً له ولم نتواصل معه"، مشيرة إلى أنه "ليس من المعتاد تزويد الفائز بجائزة أفضل "باغيت" الإليزيه بالخبز.

وقبل أيام اتهم اليمين المتطرف في فرنسا الخباز مكرم العكروت باتخاذه مواقف في السابق مناهضة لفرنسا و"مرتبطة بالإسلاميين".

ومن بين تدوينات العكروت، بحسب الصحيفة، "فرنسا عدوة الإسلام والمسلمين"، و"صوتوا لطرد سفير فرنسا من تونس"، و"فرنسا تشجع على نشر الرذيلة بتونس والابتعاد عن القيم الإسلامية".

في منشور آخر قال العكروت: "بكينا من أجل شارلي إيبدو ونوتردام، لكن هؤلاء الكلاب في فرنسا لا يبكون عندما تتم السخرية من سيد الخلق".

ومن جانبه، أكد رئيس الخبازين في منطقة باريس الكبرى فرانك توماس أن "السيد العكروت أخبرنا بأن حسابه على فيس بوك قد جرى اختراقه".

أما محاميته سيلفيا لاسفارجياس، فدانت "الحملة المقززة"، مؤكدة "تعلق العكروت بفرنسا وتمسكه بجميع مبادئها الأساسية المتمثلة في الحرية والمساواة والأخوة".

ودرج التقليد على أن يتولى الفائز في مسابقة "أفضل باغيت في باريس" تزويد الإليزيه بالباغيت لمدة سنة.

وخلال السنوات القليلة الماضية ارتفعت نسبة العنصرية وأصوات اليمين المتطرف في فرنسا، خصوصاً ضد اللاجئين القادمين من خلفية إسلامية.