icon
التغطية الحية

بتهمة انتهاك "حرمة يوم السبت".. الحكم على جنود إسرائيليين بالسجن 20 يوما

2024.03.02 | 17:12 دمشق

بتهمة انتهاك "حرمة يوم السبت".. الحكم على جنود إسرائيليين بالسجن 20 يوما
جنود إسرائيليون في مطعم عسكري (تايمز أوف إسرائيل)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حكم الجيش الإسرائيلي على جنديين بالسجن مدة 20 يوماً في السجن العسكري ومعاقبتهما بعد أن تم القبض عليهما وهما يقومان بأعداد الطعام في مطبخ عسكري يوم السبت، وفقاً لما نقلته هيئة البث الإسرائيلية الرسمية (تلفزيون كان 11).

وقال التلفزيون الإسرائيلي، أمس الجمعة، تم القبض على الجنديين من قبل جندي ثالث دخل المطبخ ورآهما يرتكبان الفعل يوم السبت.

يذكر أن السبت عطلة أسبوعية رسمية في إسرائيل مستمدة من الموروث الديني لدرجة أن جميع القطاعات تصاب بشلل، وتمنع فيها حركة المواصلات والقطارات.

كما تحرص إسرائيل رسمياً على عدم انتهاك حرمة السبت (من مساء يوم الجمعة إلى مساء السبت) ويجنب فيها المسؤولون إصدار تصريحات أو بيانات أو حتى الزيارات الرسمية إلا في حالات استثنائية.

وقال موقع "تايمز أوف إسرائيل"، إن المحكمة العسكرية استدعت الجنديين اللذين أنكرا في البداية التهم الموجهة إليهما، لكنهما اعترفا فيما بعد وحُكم عليهم بالسجن مدة 30 يوماً.

ونقل الموقع عن والد أحد الجنود قوله إن هناك درجة معينة من العقوبة، وكلاهما لا يستحقان مثل هذه العقوبة الشديدة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي ردا على ذلك: "لقد تمت محاكمة الجنود لإجراءات تأديبية من قبل نائب قائد الوحدة في ضوء انتهاك التعليمات المعطاة لتشغيل المطبخ يوم السبت وحقيقة أنهم قدموا تقريرا كاذبا لقادتهم عندما وتم استجوابهم في هذا الشأن".

وأضاف "لقد ألحقت أفعالهم أضراراً بطعام الكوشر (الطعام الحلال بالشريعة اليهودية) لجميع جنود الوحدة. وهذا الحادث يتعارض مع قيم جيش الدفاع الإسرائيلي وما هو متوقع من أولئك الذين يخدمون فيه".

في المقابل، أجاز حاخام إسرائيلي، في كانون الثاني/يناير الماضي، انتهاك “حرمة السبت” من أجل منع شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة.

ونقلت مواقع إخبارية، أن الحاخام الإسرائيلي المثير للجدل دوف ليئور أباح انتهاك حرمة يوم السبت (بالنسبة لليهود) من أجل منع شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة، وقال إنه يعتقد أن القيام بذلك “مسموح به”.