icon
التغطية الحية

بايدن يعلن فرض عقوبات جديدة على إيران

2022.10.04 | 08:06 دمشق

dsgdfgdg
جو بايدن (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، أن الولايات المتحدة ستفرض هذا الأسبوع عقوبات جديدة على إيران "رداً على قمعها متظاهرين سلميين"، في إطار احتجاجات تتسع في البلاد.

وقال الرئيس الأميركي في بيان أمس الإثنين، إن "الولايات المتحدة ستفرض هذا الأسبوع عقوبات إضافية على مرتكبي أعمال العنف ضد المتظاهرين السلميين. سنواصل محاسبة المسؤولين الإيرانيين ودعم حقوق الإيرانيين في التظاهر بحرية"، وفق وكالة "رويترز".

وأردف بايدن أن الولايات المتحدة "قلقة بشدة إزاء التقارير الواردة عن استمرار العنف المتزايد ضد متظاهرين في إيران، بما في ذلك ضد طلاب ونساء".

وأكّد أن "الولايات المتحدة تقف إلى جانب الإيرانيات وكل المواطنين الإيرانيين الذين شكلت شجاعتهم مصدر إلهام للعالم أجمع".

ما آخر التطورات في إيران؟

تشهد مدن إيرانية منذ نحو 3 أسابيع، احتجاجات أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني في 16 أيلول الماضي، بعد 3 أيام من توقيفها في طهران من قبل شرطة الأخلاق، على خلفية عدم التزامها بقواعد الملابس.

وبعد أن امتدت التظاهرات الاحتجاجية في إيران إلى الجامعات خلال الأيام الأخيرة، أوردت وسائل إعلام محلية أن شرطة مكافحة الشغب تواجهت مع مئات الطلبة في جامعة شريف للتكنولوجيا بطهران التي تعد أهم جامعة علمية في إيران، واستخدمت الغاز المسيل للدموع.

ويوم الإثنين اعتبر المرشد الأعلى علي خامنئي أن هذه الاحتجاجات كان "مخططا لها مسبقاً"، متهماً الولايات المتحدة وإسرائيل، العدوين اللدودين لبلاده، بالوقوف خلفها.

وسبق أن اتهمت إيران قوى خارجية بتأجيج التظاهرات، والأسبوع الماضي أوقفت طهران 9 مواطنين أجانب، من بينهم أشخاص من فرنسا وألمانيا وايطاليا وهولندا وبولندا.