icon
التغطية الحية

بايدن يرفض تصنيف روسيا "راعية للإرهاب" والاتحاد الأوروبي يدين جرائمها بأوكرانيا

2022.09.17 | 09:10 دمشق

إيزيوم
مقبرة جماعية بإيزيوم (الأناضول)
إسطنبول ـ متابعات/وكالات
+A
حجم الخط
-A

رفض البيت الأبيض تصنيف روسيا ضمن قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، بذريعة أن التصنيف المذكور سيعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا.

وأعلنت الإدارة الأميركية أمس الجمعة رفضها تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب" رغم وصف واشنطن العثور على مقابر جماعية في مدينة إيزيوم التابعة لـ خاركيف الأوكرانية بأنه "أمر بغيض ووحشي"، وفق ما نقلت الأناضول.

وأفاد متحدث مجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض جون كيربي في حديث صحفي، بأن تصنيف روسيا "دولة راعية للإرهاب، سيعرقل وصول المساعدات الإنسانية إلى أوكرانيا".

وقال كيربي إن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتقد أن هناك بدائل "أفضل لمحاسبة روسيا وزيادة الكلفة والعواقب على سلوكها في أوكرانيا، بدلاً من تصنيفها دولة راعية للإرهاب".

وأضاف أن الولايات المتحدة "ستواصل دعم الجهود الرامية لتوثيق جرائم الحرب والفظائع التي ترتكبها القوات الروسية في أوكرانيا ومحاسبة المسؤولين عنها".

الروس يخلفون مقبرة جماعية في إيزيوم

من جهة أخرى، أعرب منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أمس الجمعة عن "الصدمة البالغة" بعد العثور على مئات الجثث المدفونة في مقبرة جماعية قرب مدينة إيزيوم الأوكرانية التي انسحبت منها القوات الروسية في الـ10 من شهر أيلول الجاري.

وقال بوريل في بيان نُشر مساء أمس على تويتر: "صدمت بشدة من مقابر جماعية اكتشفتها السلطات الأوكرانية مع أكثر من 440 جثة في إيزيوم التي تم تحريرها أخيراً من غزو الجيش الروسي".

وتعهد بوريل بـ "محاسبة القيادة الروسية وجميع المعنيين"، مضيفاً أن "الاتحاد الأوروبي يدعم كل جهد لتحقيق هذه الغاية، ويدين هذه الفظائع بأشد العبارات الممكنة".

وتابع: "تعرض آلاف المدنيين للقتل، وتعرض آخرون للتعذيب والمضايقات والاعتداءات الجنسية والخطف والتهجير القسري، وعلى هذا السلوك غير الإنساني للقوات الروسية أن يتوقف فوراً".

وأول أمس الخميس، أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عثور سلطات بلاده على مقبرة جماعية قرب مدينة إيزيوم في منطقة خاركيف، قال مكتب المدعي العام الأوكراني إن بعض الجثث المنتشلة من تلك المقبرة وغيرها من مقابر الجماعية "تظهر عليها علامات تعذيب".

وتنفي موسكو اتهامات بارتكاب قواتها جرائم تعذيب وقتل مدنيين أوكرانيين ودفنهم في مقابر جماعية، تم اكتشاف عدد منها في مختلف المدن التي انسحبت منها القوات الروسية في أوكرانيا، منذ بداية الغزو الروسي في الـ24 من شباط الماضي.