icon
التغطية الحية

بايدن يرفض التراجع عن تصريحاته بشأن تغيير السلطة في روسيا

2022.03.29 | 10:40 دمشق

fb904ae3de.jpg
جو بايدن
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

رفض الرئيس الأميركي، جو بايدن، التراجع عن تصريحاته بشأن ضرورة مغادرة نظيره الروسي، فلاديمير بوتين السلطة، في ظل غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال بايدن، خلال مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أمس الإثنين، إنه لن يتراجع عن أي شيء، ولن يعتذر عن تصريحاته، بحسب وكالة الأناضول.

وأكد الرئيس الأميركي أن تصريحاته لم تكن مؤشراً على سياسة تغيير النظام في روسيا، لكنها كانت انعكاساً شخصياً لـ "الغضب الأخلاقي" إثر حرب بوتين على أوكرانيا.

وأضاف: "لن أقدم اعتذارات. ما يعقد الوضع في الوقت الحالي هو الجهود المتصاعدة لبوتين لمواصلة الانخراط في (ارتكاب) المجازر، وهو نوع من السلوك الذي يجعل العالم كله يقول: يا إلهي، ماذا يفعل هذا الرجل؟".

وكان الرئيس الأميركي، جو بايدن، أثار تكهنات بعد إدلائه بتصريح مفاده أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين "لا يمكنه البقاء في السلطة" الأمر الذي أثار تساؤلات عما إن كان يدعو إلى "تغيير النظام" بروسيا.

وقال بايدن خلال خطاب ألقاه في العاصمة البولندية، وارسو: "بحق الله، لا يمكن لهذا الرجل أن يظل في السلطة".

من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن للصحفيين يوم الأحد الماضي، إن الولايات المتحدة ليس لديها استراتيجية لتغيير النظام في روسيا وذلك بعد تصريحات بايدن.

وصرح بلينكن خلال زيارة للقدس "أعتقد أن الرئيس.. البيت الأبيض أوضح الليلة الماضية أنه بكل بساطة لا يمكن السماح للرئيس بوتين بشن حرب أو عدوان على أوكرانيا أو أي طرف آخر"، وفق وكالة رويترز.

وتابع: "كما تعلمون وكما سمعتم منا مراراً وتكراراً ليس لدينا استراتيجية لتغيير النظام في روسيا أو في أي مكان آخر".

ومنذ 24 من شباط الماضي، أعلنت روسيا غزو أوكرانيا، الأمر الذي تبعته ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخليَ أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعدّه كييف "تدخلاً في سيادتها".