icon
التغطية الحية

بايدن يزور قاعدة للقوات الأميركية في بولندا قرب الحدود الأوكرانية

2022.03.25 | 20:19 دمشق

2022-03-25t163923z_1974366241_rc2p9t99zfgy_rtrmadp_3_ukraine-crisis-usa-poland_1.jpg
بايدن يلتقي جنوداً أميركيين يتمركزون قرب الحدود البولندية الأوكرانية - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الجمعة، إلى مدينة جيشوف جنوب شرقي بولندا والتي تبعد قرابة 100 كم عن الحدود مع أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يلتقي بايدن جنودا أميركيين يتمركزون في المنطقة ومنظمات غير حكومية تساعد اللاجئين الفارين من أوكرانيا هربا من الغزو الروسي، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وسيتلقى بايدن إحاطة حول "العمليات الإنسانية من أجل التخفيف من معاناة المدنيين في أوكرانيا والاستجابة للتدفق المتنامي للاجئين الفارين من الحرب التي اختارها بوتين"، وفق ما أعلن البيت الأبيض.

ويتوجه بعد ذلك إلى وارسو حيث يلقي خطاباً "حول جهود العالم الحر الموحدة لدعم الشعب الأوكراني" و"محاسبة روسيا على حربها الوحشية"، وفق البيت الأبيض.

ووصل بايدن إلى بولندا قادماً من بروكسل، في المحطة الثانية من جولته الأوروبية.

ويقوم بايدن بجولته بعد ماراتون دبلوماسي استثنائي في بروكسل شارك خلاله في اجتماعات قمة للحلف الأطلسي ومجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، بهدف إبراز وحدة الصف الغربية في ردها على روسيا بعد شهر بالتمام على بدء غزو أوكرانيا.

وتوعد بايدن الخميس في بروكسل بأن الحلف الأطلسي "سيرد" إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية.

وفي 24 من شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية لغزو أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء الغزو تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".