icon
التغطية الحية

بايدن يتعهد بـ "تحرير إيران"

2022.11.04 | 08:45 دمشق

جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بـ "تحرير إيران"، مؤكداً أن المحتجين الذين يعملون ضد حكومة البلاد سينجحون قريباً في تحرير أنفسهم.

وقال بايدن خلال حملة انتخابية واسعة النطاق في كاليفورنيا، أمس الخميس، بينما تجمع العشرات في الخارج حاملين لافتات تدعم المحتجين الإيرانيين "لا تقلقوا، سنحرر إيران. سيحررون أنفسهم قريباً"، وفق وكالة "رويترز".

ولم يسهب بايدن في الكلام، كما لم يحدد الإجراءات الإضافية التي سيتخذها خلال التصريحات التي ألقاها في كلية ميراكوستا بالقرب من سان دييغو.

سعي لطرد إيران من هيئة الأمم المتحدة للمرأة

ويوم الأربعاء، قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس، إن واشنطن ستحث أعضاء هيئة الأمم المتحدة للمرأة على إخراج إيران من عضويتها، وسط استمرار الاحتجاجات المناهضة لحكومة طهران على خلفية مقتل الشابة مهسا أميني.

وقالت هاريس في بيان: "تعتقد الولايات المتحدة أنه لا ينبغي لأي دولة تنتهك حقوق النساء والفتيات بشكل ممنهج أن تلعب دوراً في أي هيئة دولية أو تابعة للأمم المتحدة مكلفة بحماية تلك الحقوق".

وفي 16 أيلول الماضي، اندلعت احتجاجات بأرجاء إيران إثر وفاة الشابة أميني (22 عاماً) بعد 3 أيام على توقيفها لدى "شرطة الأخلاق" المعنية بمراقبة قواعد لباس النساء.

وأثارت الحادثة غضباً شعبياً واسعاً في الأوساط السياسية والإعلامية بإيران، وسط روايات متضاربة عن أسباب الوفاة.