icon
التغطية الحية

بايدن يتعهد بدعم بلاده للحلفاء في "الناتو"

2021.06.14 | 21:18 دمشق

2021-06-14t113155z_1093568818_rc2b0o94mxqf_rtrmadp_3_nato-summit.jpg
(رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تعهد الرئيس الأميركي، جو بايدن اليوم الإثنين بتجديد دعم بلاده للحلفاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" وذلك بعد سنوات من التوترات بين الحلف وواشنطن خلال فترة رئاسة سلفه دونالد ترامب.

وبحسب وكالة "الأناضول" فإن بايدن قال في مؤتمر صحفي برفقة أمين عام حلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ على هامش قمة زعماء الحلف المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل إن الولايات المتحدة الأميركية "حريصة جداً على قوة الناتو".

وأكد بايدن أن تماسك الناتو "مهم لمصالح الولايات المتحدة"، لافتا إلى أن أميركا تقف مع أوروبا، ويعتقد أنه خلال السنتين الماضيتين، أصبح هناك إدراك متزايد أن لديهم تحديات جديدة، وهي "روسيا التي لا تتصرف بالطريقة التي كنا نأملها، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الصين".

وقبيل تصريحات بايدن أعلن ستولتنبرغ أن قمة بروكسل اليوم بمثابة "فتح فصل جديد" للتحالف، داعياً الدول الثلاثين الأعضاء في الحلف إلى تنحية الخلافات والانقسامات التي اندلعت في عهد ترامب، والتركيز على التحديات الأمنية التي تفرضها روسيا والصين.

ويتوقع البيت الأبيض أن يتضمن البيان الختامي للقمة تحديثا للمادة الخامسة من الميثاق بحيث تشتمل على الهجمات الإلكترونية الخطيرة، وهي قضية باتت تثير قلقا متزايدا إثر تلك الهجمات التي استهدفت الحكومة والشركات الأميركية.

وتنص المادة الخامسة من المعاهدة على أنه في حالة حدوث هجوم مسلح ضد واحدة من الدول الأعضاء ينبغي أن يكون أمن مشترك، ويجب أن يساعد الأعضاء الآخرون الأعضاء المعتدَى عليهم، بالقوات المسلحة إن لزم الأمر.

وفي وقت سابق الإثنين، انطلقت قمة "الناتو" بمشاركة زعماء وقادة دول الحلف التي يبلغ عددها 30، وسط تدابير أمنية مشددة.

ومن أهم بنود القمة، مناقشة مستقبل الحلف، ورسم خارطة طريق الناتو لمدة 10 أعوام، إلى جانب العلاقات مع روسيا والصين وتغير المناخ و"التهديدات السيبرانية".