icon
التغطية الحية

بايدن: لسنا بحاجة لحرب أوسع بالشرق الأوسط ولا نسعى لذلك

2024.01.30 | 22:02 دمشق

آخر تحديث: 31.01.2024 | 09:43 دمشق

بايدن: لسنا بحاجة لحرب أوسع بالشرق الأوسط ولا نسعى لذلك
بايدن: لسنا بحاجة لحرب أوسع بالشرق الأوسط ولا نسعى لذلك
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إنه اتخذ قرارا بشأن كيفية الرد على الهجوم الذي استهدف قوات بلاده على الحدود الأردنية السورية، موضحا أنه "لا حاجة لحرب أوسع في الشرق الأوسط".

وبحسب شبكة "سي إن إن" فقد أوضح بايدن للصحفيين أمام البيت الأبيض، أنه قرر كيفية الرد على تلك الهجمات، لكنه امتنع عن تقديم مزيد من التفاصيل.

وأعرب عن أمله في ردع أي صراع أوسع في الشرق الأوسط، قائلا: "لا أعتقد أننا بحاجة إلى حرب أوسع في الشرق الأوسط، وليس هذا ما نسعى له".

وحمّل بايدن إيران مسؤولية الهجوم على القاعدة الأميركية قائلا: "أحملهم المسؤولية كونهم يزودون الأشخاص الذين فعلوا ذلك بالأسلحة"، دون تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم، لكن طهران نفت سابقا أي علاقة لها بالأمر.

ومساء الأحد، أعلنت القيادة المركزية الأميركية في بيان، مقتل 3 جنود أميركيين وإصابة 25 آخرين في هجوم بطائرة مسيرة ضرب قاعدة شمال شرقي الأردن قرب الحدود مع سوريا.

وعقب الهجوم، ادّعت جماعة تسمى "المقاومة الإسلامية العراقية"، في بيان عبر تلغرام أن مقاتليها "هاجموا بوساطة طائرات مسيّرة، 4 قواعد للأعداء، 3 منها في سوريا، وهي قاعدة الشدادي، وقاعدة الركبان، وقاعدة التنف، والرابعة داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وهي منشأة زفولون البحرية".

بايدن يأمر مستشاريه بتحضير خيارات لرد قوي

وكشفت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية أن الرئيس جو بايدن أمر مستشاريه بتحضير خيارات لرد قوي على هجمات الميليشيات التي تدعمها إيران على القوات والقواعد الأميركية في سوريا والعراق.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن "بايدن أمر مستشاريه بتقديم مجموعة من خيارات الرد الأميركية التي من شأنها أن تردع بقوة الهجمات، مع عدم إشعال المنطقة المشتعلة أصلاً".

وسبق أن تعهد الرئيس الأميركي، أمس الإثنين، بأن الولايات المتحدة سترد على الهجمات، لكنه أشار إلى أن واشنطن "لن تتصرف بشكل متسرع".