icon
التغطية الحية

"بايدن ضعيف ومستسلم".. ترامب يستثمر الضربة على "البرج 22" انتخابياً

2024.01.29 | 11:58 دمشق

آخر تحديث: 29.01.2024 | 12:13 دمشق

ثقغف
ترامب يشن هجوماً على بايدن (رويترز)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

شنّ الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، هجوماً حاداً على الرئيس الحالي جو بايدن على خلفية مقتل وإصابة العديد من الجنود الأميركان، ليلة أمس الأحد، نتيجة الهجوم الذي استهدف قاعدة "البرج 22" العسكرية الأميركية على الحدود الأردنية - السورية، واصفاً إياه بـ "الضعيف والمستسلم".

وأصدر ترامب بياناً قدّم فيه التعازي لأسر الجنود الأميركيين الثلاثة الذين قتلوا في الهجوم الذي نفّذته طائرة مسيرة على "البرج 22" أطلقتها ميليشيا مدعومة إيرانياً تطلق على نفسها مسمى "المقاومة الإسلامية في العراق"، ملقياً باللوم على إدارة بايدن في الهجوم.

وقال ترامب في بيانه: "إن الهجوم بطائرة من دون طيار على منشأة عسكرية أميركية والذي أسفر عن مقتل 3 من الجنود وإصابة آخرين، يمثل يوماً فظيعاً لأميركا".

وأضاف: "أتقدم بأعمق التعازي إلى عائلات الجنود الشجعان الذين فقدناهم وأطلب من جميع الأميركيين أن ينضموا إلي في الصلاة من أجل أولئك الذين أصيبوا".

قفلا

واعتبر ترامب أن "هذا الهجوم على الولايات المتحدة هو نتيجة رهيبة أخرى لضعف جو بايدن واستسلامه".

وأردف: "قبل 3 سنوات كانت إيران ضعيفة ومكسورة وتحت السيطرة تماماً"، مشيراً إلى أن قرار بايدن بتزويد إيران بمليارات الدولارات أدى إلى زيادة عدم الاستقرار في الشرق الأوسط، ما أدى إلى حوادث مثل الهجوم الأخير بالطائرة المسيّرة.

وشدد ترامب الذي يسعى إلى خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة والفوز بها، على أنه "لا يمكن للولايات المتحدة أن تبقى على قيد الحياة مع جو بايدن كقائد أعلى للقوات المسلحة"، لافتاً إلى أن الهجوم يعود أساساً لـ "ضعف بايدن واستسلامه" في التعامل مع إيران.

استهداف "البرج 22"

وليلة أمس الأحد، قتل 3 جنود أميركيين وأصيب 34 جندياً في هجوم بطائرة مسيرة استهدف قاعدة "البرج 22" في شمال شرقي الأردن، داخل المثلث الحدودي مع سوريا والعراق.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن في بيان نشره البيت الأبيض على موقعه الإلكتروني، إنه يُحمّل "جماعات مسلحة تنشط في سوريا والعراق مدعومة إيرانياً" مسؤولية الهجوم على القاعدة الأميركية شمال شرقي الأردن، متوعداً بـ "محاسبة المسؤولين عن الهجوم".